يبدأ غدا.. كل ما تريد معرفته عن اقتران الشمس والمريخ

تقارير وحوارات

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية
Advertisements

خلال الساعات المقبلة يشهد العالم ظاهرة فلكية تتمثل في اقتران الشمس مع كوكب المريخ، وهو ما يجعل العلماء والفلكيين ينتظرون تلك الظاهرة غدا الجمعة.

وفيما يلي يقدم "الفجر" أبرز المعلومات عن ظاهرة اقتران الشمس والمريخ قبيل ظهورها غدا الجمعة:

- هذه الظاهرة تحدث كل عامين تقريبًا حيث تصبح الشمس بين الأرض والمريخ وفي هذا الوقت لا يمكننا رؤية المريخ، ولا تستطيع المسابير رؤيتنا.

-  يمر كوكب المريخ بالقرب من الشمس في السماء حيث يحمله مداره حولها إلى الجانب البعيد من النظام الشمسي، وأبعد ما يكون عن الأرض.

- سيكون الكوكب الأحمر على بعد درجتين من الشمس وهذا سيجعل وكالات الفضاء توقف الاتصالات.

- ظاهرة اقتران المريخ مع الشمس يكون فيها الكوكبان على جانبين متقابلين من النظام الشمسي.

- كوكب المريخ سيمر بالقرب من الشمس في السماء، حيث يحمله مداره حولها، إلى الجانب البعيد من النظام الشمسي، وأبعد ما يكون عن الأرض.

- عند حدوث ظاهرة اقتران المريخ بالشمس يصبح الاقتراب الأقرب للمريخ منها سيظهر على مسافة زاوية 39 دقيقة قوسية فقط من الشمس؛ مما يجعله غير مرئي تماما لعدة أسابيع، حيث سيختفى فى وهج الشمس.

- يتزامن فى وجود المريخ  بنفس الوقت  تقريبًا عند  أبعد مسافة له عن الأرض - حيث سيتراجع إلى مسافة 2.63 وحدة فلكية  (الوحدة الفلكية هى متوسط المسافة بين الأرض والشمس وتساوى 150 مليون كم تقريبا  )، فى وضع اقتران المريخ مع الشمس  يكون الكوكبين (الأرض والمريخ) على جانبين متقابلين من النظام الشمسي، اى تكون الشمس بين الأرض والمريخ.

- يظهر المريخ في شكل أصغر وأخْفَت ظهور له من الأرض؛ بسبب بُعده الكبير، ويتقلص قطره الزاوى إلى 3.6 ثانية قوسية.