"التكدسات واشتباهات كورونا".. ما هي ممنوعات العام الدراسي الجديد؟

تقارير وحوارات

ديوان وزارة التربية
ديوان وزارة التربية والتعليم
Advertisements


حددت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، عدة ممنوعات بشأن العام الدراسي الجديد ضمن خطتها للحفاظ على الطلاب من فيروس كورونا التاجي المستجد، واستكمال السنة الدراسية بأمان.

ويبدأ العام الدراسي 2021-2022 يوم السبت 9 أكتوبر المقبل وينتهي يوم الخميس الموافق 16 يونيو 2022، على أن تستمر أيام العام الدراسي 34 أسبوعا، وبعد حذف أيام الإجازات الرسمية تصبح مدة أيام الدراسة الفعلية للفصل الدراسي الأول 93 يومًا و97 للفصل الدراسي الثاني.

ويبدأ الفصل الدراسي الثاني السبت الموافق 19 فبراير 2022، ويستمر حتى يوم الخميس الموافق 9 يونيو 2022، وتعقد امتحانات نهاية العام الدراسي 2021 2022 لصفوف النقل والشهادة الإعدادية السبت الموافق 7 مايو 2022، أما امتحانات شهادة الثانوية العامة مقرر لها السبت الموافق 11 يونيو 2022، على أن تكون الامتحانات النظرية للدبلومات الفنية السبت الموافق 21 مايو 2022 والعملية السبت 11 يونيو 2022.

وفيما يلي يقدم "الفجر" أبرز الممنوعات التي أعلنت عنها وزارة التربية والتعليم بشأن العام الدراسي الجديد:

- منع أي طالب تتعدى درجة حرارته 38 من دخول الفصل في العام الدراسي الجديد المقرر انطلاقها السبت المقبل 9 أكتوبر، وفي حالة الاشتباه في اصابة الطالب بفيروس كورونا يتم فورا عزله منزليا لمدة أسبوعين على الأقل، مع إبلاغ الادارة التعليمية والإدارة الصحية بذلك لمتابعة حالة الطالب والمخالطين له.

- ممنوع عدم ارتداء الكمامات لجميع المتواجدون في المدارس في العام الدراسي الجديد، ويستثنى من ذلك التلاميذ دون سن 12 سنة، حيث أنهم غير ملزمون بارتداء الكمامات في المدارس، ويمكن ارتداء واقي الوجه "الفيس شيلد".

- ممنوع إهمال تطبيق جميع الإجراءات الاحترازية الواجب اتباعها اثناء وقبل وبعد اليوم الدراسي من خلال اللجان المشكلة بكل مدرسة وادارة ومديرية.

- منع التكدسات حيث يجب تفاوت مواعيد الفسحة للصفوف المختلفة مع تجهيز الفصول بالمقاعد المناسبة مع الحفاظ على المسافات البينية بين الطلاب ويتم ترتيب جلوس الطلاب بشكل تبادلي واستغلال كل الفراغات المتاحة أو اللجوء إلى تقسيم المدرسة إلى فترتين إذا تطلب الأمر بناء على قرار مدير المديرية طبقا لظروف كل مديرية.

- منع الأنشطة الرياضية التلامسية وتحقيق التباعد في طابور الصباح وفقرات توعوية بالإذاعة المدرسية.

- ممنوع إهمال حالات الاشتباه بكورونا وفي حالة ظهور إصابات كورونا في المدرسة إذا لاحظ المشرف أو الزائرة الصحية علامات الإعياء على الطالب بعد دخوله للمدرسة يتم عزله في غرفة العزل حتى استدعاء ولى أمره ويقوم الطبيب بالكشف عليه مع اتخاذ كافة الاجراءات الاحترازية مع إبلاغ الإدارة التعليمية والصحية في حالة الاشتباه.

وعند التأكد من الإصابة بكورونا يعزل الطالب لمدة اسبوعين على الاقل مع متابعة المخالطين له.

وفي حالة إصابة الطالب أو المعلم مع إثبات ذلك بتقرير معتمد من التأمين الصحي يتم إخطار المدرسة لإبلاغ الإدارة التعليمية والصحية للحصول على عزل منزلي لمدة اسبوعين على الأقل.

وفي حالة حدوث حالة مؤكدة أو أكثر يتم اتباع الاجراءات الرقائية والالتزام بآليات الغلق الواردة بالكتاب الدوري 28 لسنة 2021.

وفي حالة حدوث اختلاط ايجابي لحالة كورونا مؤكدة يتم عزل الطالب عزل منزلي ومتابعة حالته شريطة اخطار ما يفيد مخالطته لحالة كورونا ايجابية مؤكدة.