Advertisements

بعد ارتفاع أسعاره.. دراسة تكشف عدة أضرار البيض (تعرف عليها)

البيض
البيض
تشهد الأيام الحالية، ارتفاع كبير في أسعار البيض، بلغ سعر الكرتونة لـ 48 جنيهًا داخل المزارع، في حين تصل إلى المستهلك بسعر 51 جنيهًا، وهو ما أرجعه أحمد عبد الله، نائب رئيس شعبة بيض المائدة بالاتحاد العام لمنتجي الدواجن، إلى زيادة أسعار خامات الأعلاف عالميًا.

وتزامنًا مع ارتفاع أسعار وعلى الرغم من أن تناول البيض مفيد على الصحة وخاصة الأطفال، إلا أنه تناوله بشكل مفرط قد ينتج عنه أضرار كبيرة على صحة الإنسان بحسب دراسات، نستعرضها في التالي:

سرطان البروستاتا

وحذر تقرير صادر عن معهد دانا فاربر للسرطان التابع لجامعة هارفارد، من الإفراط في تناول البيض بحصص كبيرة خلال يومك، فإن تناول البيض يمكن أن تزيد من خطر الإصابة بسرطان البروستاتا ، بنسبة قد تصل الى 70%، لذا لابد التحذير بمخاطر الإفراط في تناوله لأنه يحتوى على الكولين، وهو مكون رئيسي في البيض،  والذى ثبت أنه مرتبطًا في السابق بزيادة مخاطر الإصابة بأمراض مميتة.

حذر الباحثون من أن بعض الأنظمة الغذائية التي تركز على تناول البيض يمكن أن تزيد من خطر الإصابة بسرطان البروستاتا، وذلك بعد إجراء دراسة على عدد من المشاركين، قد تناولوا حصص كبيرة من مادة الكولين بالبيض، مما أدى إلى زيادة الإصابة بسرطان البروستاتا القاتل بنسبة 70 %، مقارنةً بالرجال الذين تناولوا كميات أقل من الكولين.

وحدد الباحثون أن المدخول اليومي الموصى به للرجال من مادة الكولين بالبيض تعادل 500 مليجرام يوميا، كما يُنصح النساء بـتناول نحو  424 مجم من الكولين يوميًا.

أمراض القلب والسرطانات

وجدت دراسة أجريت مطلع العام الجاري، أن تناول نصف بيضة يوميا ارتبط بالعديد من الوفيات التي كان سببها أمراض القلب وسرطانيّ القولون والبروستاتا، في مقابل استهلاك 300 مللي جرام من الكوليسترول يوميا، يزداد خطر الوفاة بنسبة تصل إلى 24%.

أمراض الأوعية الدموية

فيما وجدت دراسة، أخرى أن تناول 300 مللي جرام من الكوليسترول يوميا يزيد من خطر الوفاة بأمراض القلب بنسبة 17%، ويزيد من خطر الوفاة نتيجة الإصابة بأمراض الأوعية الدموية بنسبة 18%، أي أن تناول نصف بيضة واحدة يوميا يزيد من تلك المخاطر بنسبة تتراوح من 6 إلى 8%.

ووجدت دراسة تم نشرها في المجلة الكندية لأمراض القلب أن الذين يتناولون البيض باستمرار معرضون للإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية بنسبة 19% أكثر من غيرهم.