المولد النبوي الشريف.. الشعراوي يوضح فضل الصلاة على النبي

إسلاميات

الصلاة على النبي
الصلاة على النبي
Advertisements

الصلاة على النبي منأفضل الأمور المستحبة التي ينبغي على كل مسلم المداومة عليها، لما لها من فضل كبير يعرفه الجميع، كما توجد العديد من الأسرار التي تتعلق بتلك الضيلة الحسنة.

الصلاة على النبي

ويتساءل البعض عن فضل الصلاة على النبي صلى الله عليه وعلى آله وصحبه وسلم، ولاسيما ما احتفالاتنا بالذكرى الطيبة العطرة المولد النبوي الشريف 2021.

فضل الصلاة على النبي

ويجب على كل مسلم اغتنام فضل الصلاة على النبي كاملا غير منقوص، والمداومة عليها وجعلها عادة يومية، لما لها من فضل كبير وزرق وفير للمداوم على ترديدها.

أهمية الصلاة على النبي

وأوضح فضيلة الإمام محمد متولي الشعرواي رحمة الله غليه فضل الصلاة على النبي أن رسول الله "ص" سئل: "قالوا له يا رسول الله: تلك صلاة الله سبحانه وتعالى، تلك صلاة الملائكة، فما الصلاة عليك، -أي كيف نُصلي عليك، ورد النبي: " قولوا اللهم صل على محمد وعلى آل محمد كما صليت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم وبارك على محمد وعلى آل محمد كما باركت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم في العالمين إنك حميد مجيد.

الصلاة على النبي ووجوبها

ودخل أحد الصحابة كما حدثنا الشعراوي عن فضل الصلاة على النبي عليهم قال: "يا رسول الله ما رأيتك بهذه الطلاقة والبشر قبل اليوم، قال "ص" إن جبريل جاءني فأخبرني أن من صلى علي صلاة ، صلى الله بها عليه عشرا، وكتب له عشر حسنات ومحا عنه عشر سيئات.

الشعراوي يوضح فضل الصلاة على النبي

وقال الشعراوي في توضيحه لفضل الصلاة على النبي، قال النبي "ص": "ذلك من العلم المكنون، ولولا أنكم سألتموني ما قلته، الله سبحانه وتعالى وكل بي ملكين، فإذا صلى واحد علي قال الملكان غفر الله لك، ويقول الله وتقول الملائكة " آمين" - أي أن الله تعالى يؤمن على دعاء الملائكة بالمغفرة لمن يصلي على النبي -صلى الله عليه وسلم.

الصلاة على النبي تؤنس في القبر

وقال الشعراوي إن الصلاة على النبي تستغفر لصاحبها وتؤنسه في قبره، مستعينا بقول السيدة عائشة رضي الله تعالى عنها وأرضاها قولها: قال رسول الله "ص": "ما من عبد صلَى عليَ صلاة إلا خرج بها ملك حتى يجيىء بها وجه الرحمن عز وجل فيقول ربنا تبارك وتعالى : اذهبوا بها إلى قبر عبدي تستغفر لصاحبها وتقرّ بها عينه".

الصلاة على النبي والأسوة الحسنة

 وأشار فضيلة الإمام الشعراوي في تفسيره حول الصلاة على النبي إلى أنه ينبغي علينا جعل رسول الله "ص" أسوة حسنة في حياتنا ونجعله المرشد الأتم كما ارتضاه الله سبحانه وتعالى لنا، وعلينا بالإكثار من الصلاة عليه بالليل والنهار.

المداومة في الصلاة على النبي

وأضاف: "علينا أن نعود إلى رسول الله "ص" فنصلي عليه بألسنتنا وعلى مسابحنا ونصلي عليه في أفعالنا ونصلي عليه في قلوبنا ونقبل حكمه فينا، يحدثنا سيدنا رسول الله صلى الله أن الزمان سيتغير وأنه "توشك أن تتداعى علينا الأمم كما تتداعى الأكلة إلى قصعة الطعام".

الصلاة على النبي فضلها لم يقتصر على البشر

وأكد الشعراوي أنه ورد عن الصلاة على النبي فضلها لم يقتصر على البشر فحسب، بل وصلت للذات الإلهية المقدسة وأهل السماوات والأرض جميعا، لما ورد فى القرآن الكريم فى سورة الأحزاب قوله تعالى: "إن الله وملائكته يصلون على النبي، يا أيها الذين آمنوا صلوا عليه وسلموا تسليما"، ولما ورد عن رسول الله "ص" قوله: إن اللّه وملائكته وأهل السموات والأراضيين حتى النملة في جحرها وحتى الحوت ليصلون على معلم الناس الخير".

تعرف على فضل الصلاة على النبي

تعتبر الصلاة على النبي لها فضل كبير، من بينها يؤجل المصلي بعشر حسنات ويرفع بعشر درجات ويغفر عشر سيئات كما تكون سبب في شفاعة الرسول يوم القيامة،  ويكفيه الله ما أهمه كما تصل اللائكة على العبد وتعتبر الصلاة على النبي امتثالا لأوامر الله.