تراجع كبير.. 4 بشائر حول أسعار البيض (تعرف عليها)

تقارير وحوارات

البيض
البيض
Advertisements

في ظل الارتفاع المستمر بأسعار بيض المائدة، بدأت تظهر عدد من البشائر بالتزامن مع إنزعاج المواطنين من تلك الأسعار.

وخلال الأشهر الماضية فوجئ المواطنين بارتفاع سعر طبق البيض (30 بيضة) من 38 إلى 45 جنيهًا حتى وصل مع بداية العام الدراسى إلى 60 و65 جنيهًا للطبق الواحد، وهو ما أصبح حملا على بعض الأسر المصرية.

أطباق أقل من 50 جنيها

وقال الدكتور محمد القرش المتحدث باسم وزارة الزراعة، إنه تم الاتفاق مع الجهات المختلفة على كل الأمور لتوفير المنتجات من البيض والدواجن عبر منافذ وزارتي الزراعة والتموين ومنافذ أمان ووطنية لإتاحة بأسعار متوازنة للمواطن بشكل فوري خلال أيام.

وأشار المتحدث باسم وزارة الزراعة إلى أن الأسعار ستقل عن الزيادة الحالية وستكون مرضية للمنتج وسعرها مناسب للمواطن بأقل من 50 جنيهًا.

بيض مخفض بالجمعيات الاستهلاكية
 
كما كشف محمود العنانى رئيس الاتحاد العام لمنتجى الدواجن عن تفاصيل المبادرة التى عقدها الاتحاد مع ثلاثة جهات وهى وزارة الزراعة عبر منافذها وشركة أمان التابعة لوزارة الداخلية ومع الشركة القابضة التابعة للمجمعات التموينية وذلك لضخ منتجات البيض بأسعار تناسب المواطنين مع موجة الغلاء التى ضربت سوقى الدواجن وبيض المائدة خلال الفترة الأخيرة.

وتابع أنه بالفعل تم بدء تفعيل المبادرة وتحركت خمس سيارات تم تحميلهم لشركة أمان بمنافذها فى القاهرة، موضحا أنه على وشك الانتهاء من تفاصيل الاتفاق الذى يتم بين الشركة القابضة للصناعات الغذائية والاتحاد العام لمنتجى الدواجن بتوريد البيض للبيع بالمجمعات الاستهلاكية بأسعار مخفضة للمساعدة فى التخفيف على المواطن ومواجهة ارتفاع وغلاء الأسعار.

تراجع سعر البيض

ومن جانبه، قالت شعبة الثروة الداجنة بغرفة الدقهلية التجارية، أن أسعار البيض تراجعت بنحو ٥ جنيهات للكرتونة، وذلك فى أول رد فعل عقب لقاء الحكومة مع منتجى الدواجن لاحتواء أزمة ارتفاع سعر المنتج مؤخرا.


موعد انخفاض سعر البيض

وحسب تقارير فمن المفترض أن تنخفض أسعار البيض خلال الأيام المقبلة، وذلك عقب انتهاء 5 اشهر ونص للدورة الانتاجية وتكون ذروة الانتاج خلال منتصف اكتوبر الجاري، إذ تبلغ نسبة الانتاج من البيض نحو 13 مليار ويبلغ نصيب الفرد نحو 130 بيضة.