كباتن الزعتري يحصد جائزة لجنة التحكيم في هوت سبرينجز

الفجر الفني

كابتن الزعتري
كابتن الزعتري
Advertisements



حصل الفيلم المصرى "كباتن الزعترى" على جائزة لجنة التحكيم الخاصة لأفضل فيلم عالمي وثائقي طويل من مهرجان هوت سبرينجز للأفلام الوثائقية وهو واحد من المهرجانات المؤهلة لترشيحات الأوسكار.

الفيلم يشارك حالياً في المسابقة الرسمية لمهرجان الجونة السينمائي في دورته الخامسة تمهيداً لعرض الفيلم تجارياً في دور العرض المصرية والعربية.

الفيلم الذي أخرجه الشاب المصري علي العربي بعد رحلة دامت ست سنوات كاملة في صناعة العمل تنقل فيها العربي بين القاهرة وبين ايام تصويره في مخيم الزعتري بالاردن مع شابين صغيرين هرباً من المذابح المتتاللية بدرعا في عام 2013 ويحملان بين جنباتهما الرغبة في إحتراف كرة القدم.

الفيلم الذي شهد العديد من المشاركات الدولية والاشادات العالمية بداية منن عرضه العالمي الأول بمهرجان صاندانس

ويتناول الفيلم قصة حقيقية لمحمود داغر (23 عاماً وبطل الفيلم الآخر فوزي رضوان قطاميش وحلمهما باللعب للمنتخب السوري لكرة القدم والاحتراف الفيلم قدمهما كبطلين طبيعيين لهما انكسارات ونجاحات واخفاقات واحلام لكنهما يسعيان بكل قوة للنجاح انه فيلم مشوق وملئ بكل عوامل الجذب رغم كوهه فيلماً وثائقياً لكنه يستطيع منافسة الافلام الروائى عرضه التجاري لما يحتويه من معاني واحداث مشوقة وايقاع متدفق وسريع لا يمكن أن تشعر معه ولو للحظة واحدة بالملل، إنه عبارة عن وثيقة واقعية لأحلام وأمال وتطلعات اللاجئين. 

ويُعد مخيم الزعتري أكبر مخيم للاجئين السوريين في المملكة ويقع في محافظة المفرق (70 كلم شمال عمان) بالقرب من الحدود السورية ويؤوي نحو 80 ألف لاجئ.