"خارجية النواب": روابط تاريخية تجمع مصر واليونان وقبرص

أخبار مصر

روان لاشين
روان لاشين
Advertisements

قالت النائبة روان لاشين، عضو لجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب، إن مصر تعود مرة أخرى على الخريطة الاقتصادية والسياسة من خلال مشاركتها في عدد من الاجتماعات والقمة الثلاثية بين مصر ودول أوروبية، مشيرة إلى أن هناك رابط تاريخي بين كل من مصر واليونان وقبرص على المستوى التاريخي والثقافي والاجتماعي.

مصر مُلتقى التاريخ والثقافة
وأشارت "لاشين" في تصريح خاص لـ "الفجر" إلى أن مصر تُعتبر مُلتقى التاريخ والثقافة وهذا ليس بجديد على الدولة المصرية، مؤكدة أنه اليوم وبحكمة القيادة السياسية برئاسة فخامة الرئيس عبدالفتاح السيسي، أصبحت مصر لها دور كبير وفعال في هذه القمة.

روابط مشتركة بين البلدين
وأكدت عضو خارجية النواب، أن قبرص واليونان تُعتبر بوابة تصدير الغاز المُسال إلى وسط أوروبا، كما أن مصر تُعتبر من الدول الوحيدة التي تعمل في مجال تسييل الغاز ونقلة عبر خط أنابيب الى أوروبا، مؤكدة أن هناك روابط مشتركة بين البلدين من خلال الربط الكهربائي بين مصر والدول الأوروبية، وكذلك نقل الغاز الطبيعي.
وأوضحت عضو مجلس النواب، أن القمة الثلاثية ستتناول سُبل تعزيز العلاقات الاقتصادية والتجارية بين البلدين، وكذلك التشاور حول القضايا والملفات الإقليمية، مؤكدة أن هذا الجانب يوضح مدى أهمية مصر ودورها ومكانتها بين دول العالم.

بمشاركة الرئيس السيسي.. انطلاق القمة الثلاثية بين مصر وقبرص واليونان
وكان قد توجه الرئيس عبد الفتاح السيسي، صباح أمس الثلاثاء، إلى العاصمة اليونانية أثينا؛ للمشاركة في فعاليات القمة الثلاثية بين مصر واليونان وقبرص في جولتها التاسعة، وذلك في إطار آلية التعاون الثلاثي بين الدول الثلاث التي انطلقت عام 2014.

وصرح المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية في مصر بسام راضي، في بيان، بأن قمة "أثينا" تهدف إلى البناء على ما تحقق خلال القمم الثماني السابقة وتقييم التطور في مختلف مجالات التعاون ومتابعة المشروعات الجاري تنفيذها في إطار الآلية، وذلك في إطار تعزيز العلاقات المتميزة بين الدول الثلاث، بالإضافة إلى دعم وتعميق التشاور السياسي بينهم حول سبل التصدي للتحديات التي تواجه منطقتي الشرق الأوسط وشرق المتوسط.