التفاصيل الكاملة لتفجير دمشق في "حافلة المبيت" وهجوم أدلب

عربي ودولي

بوابة الفجر
Advertisements

وقع العديد من الهجمات هذا العام فى العاصمة السورية دمشق على مركبات للجيش السوري خاصة فى منطقة شرق سوريا والتى شنها مسلحون يعتقد البعض أنهم من تنظيم داعش الارهابي، وما زالوا ينشطون حتى اليوم فى المنطقة الصحراوية بشكل سري، ويواصلون تنفيذ عمليات متفرقة ضد القوات الحكومية والجماعات المسلحة الموالية الداعمة للحكومة، ولم تقف العمليات عند هذا الحد فقد وصل الأمر لتفجير قافلة مبيت صباح اليوم الاربعاء 20 أكتوبر فى قلب دمشق وستعرض لكم "بوابة الفجر" التفاصيل الكاملة لهذا الحدث المأساوي.

استيقظت العاصمة السورية دمشق اليوم على حادث تفجير مزدوج بعبوتين ناسفتين مستهدفًا حافلة مبيت تم لصقهما مسبقًا بها قرب جسر الرئيس وجاء التفجير مدمرًا فأسفر عنه سقوط 13 قتيلا، و3 جرحى حتى الآن.

وفى تصريح رسمي من التلفزيون السوري إن 13 عسكريا على الأقل قتلوا في الانفجار الارهابي نتيجة زرع قنابل على الطريق عند مرور حافلتهم بجسر في وسط دمشق.

وبعد حدوث الانفجار أوضح فريق البحث أن عبوتين ناسفتين انفجرتا بينما كانت الحافلة على جسر حافظ الأسد، واستطاعت وحدة هندسية بالجيش العثور على العبوة الثالثة إبطالها قبل الانفجار.

ثارت الحكومة السورية ضد الارهاب من جديد واشتعلت النيران بداخلهم وظهر ذلك من خلال بيان وزير الداخلية محمد الرحمون، بمحاسبة المسؤولين عن التفجير، مشددا على أن سوريا لن تتوقف عن ملاحقة الإرهاب.

وفى شهادة لميداني يدعى سلمان، يعمل في محل لبيع الخضار في المنطقة قال: "لم نشهد منذ فترة طويلة حوادث من هذا النوع، اعتقدنا أننا ارتحنا منها"، وحتى الآن لم تتبن أي جهة ارهابية هذا الانفجار.

وليست هذه الفاجعة الوحيدة التى حلت بسوريا اليوم فقد قتل 13 مواطن سوري داخل سوق في وسط مدينة أريحا، في ريف إدلب الجنوبي، أثناء توجه الأطفال إلى مدارسهم في قصف للجيش السوري فى المنطقة.

وفى تصريح المرصد السوري لحقوق الإنسان في بريطانيا قال "إن القذائف سقطت على منطقة مزدحمة في بلدة أريحا".

والجدير بالذكر انه تم إيقاف القتال في إدلب منذ فترة بفضل اتفاقية هدنة توسطت في عقدها تركيا وروسيا أكبر الفاعلين في سوريا، ولكن الرئيس الأسد حريص على استعادة جميع المناطق التي سيطرت عليها المعارضة المسلحة، والتى تشمل إدلب من بينها.

وتعتبر 2021 هي اكثر الأعوام حصيلة دموية هي في العاصمة السورية منذ سنوات، حيث وقع فيها العديد من التفجيرات والعمليات الارهابية والقصف الصاروخي.