وزير الري يوجه رسالة هامة إلى الأثيوبيين (فيديو)

توك شو

وزير الري محمد عبد
وزير الري محمد عبد العاطي
Advertisements

أكد الدكتور محمد عبدالعاطي، وزير الري والموارد المائية، أن مصر ليست ضد ملء سد النهضة، ولكن يكون الملء وفقا لأسس ومعايير حتى لا يلحق بالأطراف الأخرى الضرر.

وأشار "عبدالعاطي"، خلال لقاء خاص ببرنامج "بالورقة والقلم" المذاع عبر فضائية "TeN"، مساء السبت، إلى أن الوصول إلى اتفاق قانوني ملزم بشأن سد النهضة في صالح الشعب الأثيوبي، لافتا إلى أنهم أخبروا الجانب الأثيوبي أن الدراسات الفنية للسد ليست مكتملة وذلك خلال انعقاد اللجنة الدولية التي عقدت في 2011، ولكن الأثيوبيين لم يعترفوا بهذا.

وأضاف وزير الري، أن مخرجات اللجنة الدولية أكدت أن هناك مشكلة في امان السد وأن الدراسات غير مكتملة، منوها بأن الجانب الأثيوبي ألغى 3 توربينات من أصل 16 توربينة للسد.

واعتبر ان العناد الأثيوبي عبارة عن مزايدة داخلية، ولكنهم يزايدوا على مصلحة بلدهم، متمنيا أن يطلع الجانب الأثيوبي عن الدراسة التي أجريت مؤخرا حول السد، معلقا: "أتمنى يطلعوا يقولوا ان الدراسة غلط ومفيش مشاكل أو يقول أه في مشاكل ونتعاون لحلها"، مضيفا أن هناك نية لإرسال الدراسة بشكل رسمي للجانب الأثيوبي، وهى متاحة حاليا وهناك 1000 شخص قام بتحميلها من على الانترنت.