بعد تصريح "الصحة العالمية".. طبيب يكشف حقيقة ظهور فيروس جديد يصعب السيطرة عليه

توك شو

فيروس كورونا - صورة
فيروس كورونا - صورة أرشيفية
Advertisements

كشف الدكتور أيمن الشبيني، أستاذ علم الفيروسات بجامعة زويل، تفاصيل تصريح منظمة الصحة العالمية أنه سيكون هناك فيروس جديد سيظهر ولن يمكن احتوائه.

قال "الشبيني"، خلال اتصال هاتفي ببرنامج "الحياة اليوم" عبر فضائية "الحياة"، مساء السبت، إن فيروس كورونا ظهر منذ عامين ومازال مستمر، وكل أسبوع تحدث طفرة، حيث تخطى عدد الطفرات الآلاف ولكن المؤثر منها عدده محدود، متوقعا أن مدير منظمة الصحة العلمية يقصد بتصريحه ضظهر سارس كورونا فيروس 3، وهو أمر وارد علميا.

وأوضح أن اللقاحات المتوفرة حاليا تجابه سارس كورونا فيروس 2، ولهذا تتوقع منظمة الصحة العالمية صعوبة السيطرة على الفيروس الجديد.

وأضاف أنه حال ظهور تحور بالفعل كما توقعت المنظمة، فإن الفيروس الجديد سيكون مختلفا عن سارس كورونا فيروس 2، وحينها يجب توفير لقاح جديد، حيث أن اللقاحات المتوفرة لن يكون لها تأثير، ولكن لا يجب استباق الأحداث، حيث أن اللقاحات مازالت جيدة وفعالة ضد التحورات الموجودة حاليا، منوها بأن المنظمة تنظر للسيناريو الأسوء.

ولفت إلى أن التنبؤ بطبيعة تحور الفيروس صعب، مضيفا: “مازلنا في وضع آمن، وقد يحدث تحور يجعل الفيروس أضعف مثلما حدث مع سلالة دلتا التي وصل معدل انتشارها إلى 50% مقارنة بالسلالة الأم”، مشددا على أهمية الحصول على اللقاحات.