تعرف على القداسات الالهية في الكنيسة الأرثوذكسية.. 5 قداسات للروم الارثوذكس

أقباط وكنائس

القداس الإلهي
القداس الإلهي

أدلى نيافة الحبر الجليل الأنبا نيقولا أنطونيو، مطران الغربية وطنطا للروم الأرثوذكس، والمتحدث الرسمي للكنيسة في مصر، بتصريح صحفي، حول "القداسات الإلهية في الكنيسة الأرثوذكسية".


وقال الأنبا نيقولا أنطونيو، الوكيل البطريركي للشؤون العربية، في تصريحات له: إنه في القرن الرابع شهدت الكنيسة ظهور عدة ليتورجيات "قداسات"، ومن المؤكد أن معظمها سُجل كتابيًا في هذا القرن، أهمها:


1- ليتورجيا "قداس" يعقوب أخو الرب: هي ليتورجيا رسولية تشكلت في أورشليم وكُتبت في نهاية القرن الرابع أو مطلع القرن الخامس، ومن هناك انتشرت في العالم.


2- ليتورجيا "قداس" الرسول مرقس: هي ليتورجيا رسولية إسكندرانية يونانية قديمة نشأت في مصر، عرفها القديس أنطونيوس الكبير وآباء الصحراء. بعد أن كانت تتناقل شفاهًا رتبها وكتبها باللغة اليونانية رؤساء كهنة الإسكندرية العظماء، الذين تحتفل كنيستنا بتذكاراتهم حتى اليوم، أمثال: القديس القديس أثناسيوس الكبير في عام 330م، والقديس كيرللس الكبير في عام 430م الذي أضاف إليه قانون الإيمان المسيحي كما رتب فيه خدمة رئيس الكهنة. ظلت هذه الليتورجيا اليونانية مستعملة في مصر حتى القرن الثالث عشر.


3- ليتورجيا "قداس" القديس باسيليوس الكبير: منذ القرن الخامس، وهي المـعروفة اليوم في كنائسـنا. كتبها القديس باسيليوس في قيصرية كبادوكية حين كان كاهنًا، ومن هناك انتقلت إلى القسطنطينية ومنها انتشرت في العالم.


4- ليتورجيا "قداس" القديس يوحنا الذهبي الفم: وهي المعروفة اليوم أيضًا في كنائسنا. وهي ليتورجية مختصرة لليتورجية القديس باسيليوس الكبير، وقد بدأت في الانتشار منذ القرن السادس.


5- ليتورجيا "قداس" القديس إكليموندوس: نصها موجود في كتاب "الأوامر الرسولية"، وقد كُتبت في سوريا. وفيها يقدم إكليموندوس تفاصيل الليتورجيا الأنطاكية، غير أن هذه الليتورجيا لم تُعمل قَط.