تصدر التريند.. 9 تعديلات بارزة في قانون المرور الجديد

تقارير وحوارات

كمين مروري
كمين مروري
Advertisements

بعد التعديلات التي أقرت عليه، تصدر قانون المرور الجديد مؤشرات البحث على موقع "جوجل"، في ظل بحث المصريين عنه.

ووافق مجلس النواب، برئاسة المستشار الدكتور حنفي جبالي، نهائيًا على تعديل بعض أحكام قانون المرور، الاثنين، الصادر بالقانون رقم 66 لسنة 1973.

ويعد من بين أهم ما ورد بالقانون أنه يوفر سندًا تشريعيًا لترخيص المركبات الخفيفة مع زيادة مستخدميها من الشباب ويحقق مرونة تحديد مواصفات أنواع الدراجات الآلية وشروط رخص قيادتها، ويستهدف تعظيم القدرات التي تحقق السيطرة على الشارع المصري، كما يعمل على ضبط حركة المرور كما يحقق التأمين الكامل لمستخدمي الطرق.

وفيما يلي يقدم "الفجر" أبرز التعديلات التي أقرت على قانون المرور الجديد بعد تصدره مؤشرات "جوجل":

- أصبح سن الترخيص بقيادة المركبات الآلية 16 سنة، وذلك فيما يتعلق بالدراجات الآلية الخفيفة، مثل الإسكوتر، ويصدر الترخيص لمدة لا تجاوز ثلاث سنوات قابلة للتجديد، وبعد سداد رسم لا يجاوز عشرة آلاف جنيه.

- هناك مخالفات عدة في حال ارتكابها سيتم سحب الرخصة لمدة لا تزيد على شهر، ومنها مخالفة خط سير المركبات الأجرة المحدد بقرار من المحافظ المختص، ومخالفة سير مركبات الأجرة خارج المحافظة المرخصة بها من دون تصريح من إدارة المرور المختصة.

- فى حالة العودة إلى فعل مخالف تمت سحب الرخصة بسببه خلال ستة أشهر من تاريخ إعادة الرخصة تضاعف مدة السحب، وفى حالة تكرار المخالفة بعد العود تلغى الرخصة ولا تجوز إعادة الترخيص قبل مضى ثلاث سنوات وبعد توافر الشروط الواجبة لمنح الترخيص.

- التعديلات الجديدة أضافت البند رقم 9 إلى المادة (34) التي تحدد أنواع الرخص التي تمنحها إدارة المرور، لتضيف بذلك نوع جديد من المركبات لم يكن قيادتها يتطلب رخصة في السابق، وتعريفها كما نص عليها القانون "دراجة آلية خفيفة".

- الدراجات الآلية الخفيفة -كما أسمتها التعديلات- هي المركبات الوحيدة التي ينطبق عليها منح رخصة قيادتها للأطفال في سن 16 عامًا، وقد تركت التعديلات للائحة التنفيذية تنظيم إجراءات منح الرخصة والتحقق من توافر الشروط المطلوبة بشأن هذه الدراجات.

- وفقا  لقانون المرور الجديد لن يسمح بوضع الإعلانات العشوائية أو المسيئة على السيارات وخصوصًا إعلانات منتجات الشركات غير المرخصة التي تنشر إعلانات عن سلع مجهولة تضر بصحة المصريين.

- لا يجوز استعمال المركبات في الإعلان بوضع لافتات أو نماذج مجسمة أو غير ذلك من الوسائل عليها إلا بترخيص من قسم المرور المختص، وفقا للقواعد والإجراءات التي تبينها اللائحة التنفيذية لهذا القانون.

- يقدم المعلن طلب الترخيص إلى قسم المرور المختص على النموذج المعد لذلك مرفقا به المستندات التي تحددها اللائحة التنفيذية لهذا القانون.

- يصدر الترخيص لمدة لا تجاوز 3 سنوات قابلة للتجديد، وبعد سداد رسم لا يجاوز 10 آلاف جنيه تحدد فئاته باللائحة التنفيذية لهذا القانون، يسدد نقدًا أو بأي وسيلة من وسائل الدفع الإلكتروني المحددة قانونا، ويؤول ما يعادل نسبة (20%) من حصيلة هذا الرسم إلي الخزانة العامة للدولة، وبنسبة (10%) إلي الوزارة المختصة بشئون التنمية المحلية، ويؤول الباقي إلي وزارة الداخلية.