قوانين وفرق طبية ولقاحات

5 خطوات لتطعيم الفئات الأقل من 18 عاما ضد كورونا

تقارير وحوارات

أرشيفية
أرشيفية
Advertisements

أعلنت الحكومة خلال الساعات الأخيرة عن عدد من التحركات الهامة بشأن تلقيح الطلاب بالمدارس والجامعات الأقل من 18 عام ضد فيروس كورونا التاجي المستجد، ذلك الوباء الذي انتشر في مختلف دول العالم مؤخرا.

وظهر فيروس كورونا التاجي المستجد "كوفيد-19"، في الصين في نهاية 2019 وبداية 2020، ومن ثم انتشر بعدها في أغلب دول العالم وصنفته منظمة الصحة العالمية كوباء عالمي بعد تخطيه حدود الصين وانتشاره بشكل كبير، وذلك في مارس 2020، ومنذ ذلك التوقيت ودخل العلماء في دائرة البحث عن لقاح للقضاء عليه، حتى تم الكشف عدد من اللقاحات.

 

بداية تطعيم طلبة المدارس 
وفي هذا الشأن، قال السفير نادر سعد، المتحدث الرسمي باسم مجلس الوزراء، إنه اعتبارًا من اليوم الأربعاء سيتم خفض التطعيم باللقاح ضد كورونا لسن 15 سنة، موضحًا أنهم يستهدفون بالأساس طلبة المدارس، وأن الطلبة من سنة 15 سنة وقبل الـ18سنة لن يحصلوا إلا على لقاح فايزر وفقًا لتوصيات منظمة الصحة العالمية.

 

إرسال فرق طبية للمدارس 
خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية عزة مصطفى في برنامج "صالة التحرير" المذاع عبر فضائية "صدى البلد"، كشف المتحدث الرسمي باسم مجلس الوزراء أنه سيتم إرسال الفرق الطبية إلى المدارس لتطعيم الطلاب.


8 ملايين جرعة لتطعيم طلاب الثانوي
وقال الدكتور خالد عبدالغفار، وزير التعليم العالي، والقائم بأعمال وزيرة الصحة، إنه سيتم توفير 8 مليون جرعة من لقاح فايزر لتطعيم 4 ملايين طالب وهم عدد طلاب الثانوية العامة طبقًا لإحصائيات وزارة التربية والتعليم.

 

حصر الطلاب الأقل من 18 عام


وبالنسبة للجامعات، أنهت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي حصر طلاب الجامعات الأقل من 18 عاما، وذلك تمهيدا لتطعيم الطلاب باللقاح المضاد لفيروس كورونا، وسيتم منح الطلاب الأقل من  18 عاما لقاح فايزر المضاد لفيروس كورونا وكونه المسموح به لتلك الفئة.


تفعيل قانون الأوبئة 
ومن أجل مواجهة الطلاب الرافضين التطعيم، أكد الدكتور رضا حجازى نائب وزير التربية والتعليم،  أن وزير التربية والتعليم أصدر كتابا دوريا بمنع كل من يرفض تلقى لقاح فيروس كورونا من دخول المدارس، مستندا على مشروع قانون مواجهة الأوبئة والجوائح الصحية.