يستهدف عيون «المبتسرين»

«الصحة» تُدرب الأطباء على اكتشاف مرض اعتلال شبكية العين

أخبار مصر

التدريب
التدريب
Advertisements

تطبيقا لتعليمات وزارة الصحة والسكان نفذت الوزارة، متمثلة في أكاديمية الأميرة فاطمة للتعليم الطبي المهني، تدريبًا للأطباء لاكتشاف تشخيص مرض  ( اعتلال شبكية العين ) لدى الأطفال المبتسرين والذي قد يسبب الإصابة بالعمى أو الإصابة بـ«إعاقة بصرية دائمة»، وذلك في ضوء توجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، بالكشف الأمراض النادرة التي تصيب الأطفال والمواطنين عمومًا.

وقال الدكتور إيهاب كمال، مساعد وزير الصحة والسكان لشئون التعليم الطبي المهني، إن التدريب استهدف أطباء الرمد بمستشفيات الوزارة من مختلف محافظات الجمهورية على مرحلتين، وذلك لزيادة قدراتهم على التعامل مع المصابين بمرض «اعتلال شبكية الأطفال المبتسرين»، وهو مرض يصيب الأطفال لدى ولادتهم قبل الشهر الثامن من الحمل، وخصوصًا في الأطفال المولودون في وزن أقل من كيلو وربع لدى الولادة، أو ما يُعادل 2.75 رطل.

وأضاف مساعد وزير الصحة والسكان، في تصريحات صحفية له اليوم، أن أغلب حالات الأطفال يختفي فيها المرض دون علاج ولا يسبب أي ضرر لهم، لكن هناك حالات متقدمة قد يحدث لديهم إعاقة بصرية دائمة أو عمى، ومن ثم يجري تدريب الأطباء على هذا الأمر، في ضوء جهود وزارة الصحة والسكان، بتفعيل التعليم الطبي المستمر في الأمراض النادرة في إطار توجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي للوزارة في هذا الصدد.

وأوضح الدكتور إيهاب كمال، أن التدريب، استهدف أساسيات وكيفية الكشف المبكر وتشخيص المرض عن طريق أدوات تشخيص حديثة، واستهدف التدريب أطباء الرمد العاملين بوزارة الصحة والسكان.

وقال الدكتور إيهاب سعد، أستاذ طب وجراحة العيون بجامعة القاهرة، والقائم على والمشرف العلمي  علي تدريب الأطباء في هذا البرنامج، إن التدريب جرى عبر منصة إلكترونية خاصة بوزارة الصحة والسكان، واستهدف 23 طبيب في مرحلته الأولى من 7 محافظات هي كلًا من القاهرة، والجيزة، والقليوبية، والمنوفية، والغربية، والشرقية، والدقهلية.

وأضاف أستاذ طب وجراحة العيون، في تصريحات صحفية له اليوم، أنه تم عمل تقييم لمعرفة الأطباء حول هذا المرض وكيفية مواجهته قبل وبعد التدريب، وجرى إجراء استبيان عن جودة العملية التعليمية، وأي ملاحظات لدى الأطباء.

وأوضح «سعد»، أن الدكتور إيهاب كمال، مساعد وزير الصحة والسكان، حرص على مناقشة أية احتياجات مستقبلية للأطباء المشاركين بالدورة، وجرى تنظيم مرحلة ثانية من التدريب سوف تستهدف أطباء من 11 محافظة لاستكمال تدريب كوادر الوزارة من أطباء الرمد للتعرف على مواجهة هذا المرض النادر، وهم أطباء من محافظات كلًا من الإسكندرية، والبحيرة، وكفر الشيخ، ودمياط، وبني سويف، والمنيا، وأسيوط، وسوهاج، والفيوم، وأسوان، ومطروح.