"حماية التراث المصري".. عنوان ندوة بحقوق المنصورة (صور)

محافظات

ندوة حماية التراث
ندوة حماية التراث المصري بحقوق المنصورة
Advertisements

نظمت كلية الحقوق جامعة المنصورة، اليوم الأربعاء، ندوة ثقافية بعنوان "حماية التراث المصري"، بالتعاون مع جمعية تراث مصر.


وعقدت الندوة تحت رعاية الدكتور أشرف عبدالباسط_ رئيس جامعة المنصورة استقبل الدكتور شريف خاطر _ عميد الكلية، الدكتورة نهاد كمال الدين أستاذ ورئيس قسم الآثار بكلية الآداب جامعة المنصورة ورئيس مجلس إدارة جمعية تراث مصر، وحمدي همام  رئيس الإدارة المركزية للمنافذ والوحدات الأثرية بالموانئ المصرية.

جاء ذلك بحضور الدكتور  تامر محمد صالح _ استاذ ورئيس قسم القانون الجنائي ووكيل الكلية للدراسات والبحوث سابقا.

حماية التراث المصري بحقوق المنصورة

وبدأت الندوة بكلمة الدكتور شريف خاطر رحب خلالها بالضيوف وعلي رأسهم نهاد كمال الدين واحمدي همام، وتطرق  خلال كلمته إلى مدي الاهتمام البالغ من الأجانب خارج مصر بمتابعة الحضارة والآثار المصرية لما تتمتع به الحضارة المصرية من قيمة بالغة.

ندوة حماية التراث المصري بحقوق المنصورة

كما أوضح أثناء شغل سيادته لمنصب الملحق الثقافي المصري بدولة فرنسا لمس علي أرض الواقع مدي اهتمام الاجانب بصفة عامة بالحضارة المصرية العريقة من خلال اهتمامهم بتعلم اللغة العربية وكذلك الحضارة المصرية بعصورها المختلفة.

ندوة حماية التراث المصري بحقوق المنصورة

وتقدمت الدكتورة نهاد كمال الدين بخالص الشكر والتقدير للدكتور شريف خاطر لدعمه في تنظيم وعقد هذه الندوة الثقافية كما توجهة بخالص الشكر للدكتور تامر صالح لمشاركة سيادته في فاعليات الندوة الثقافية ؛ كما أوضحت أن حماية التراث والاثار المصرية هو واجب قومي كما أن سرقة الحضارة والآثار هي اصعب واخطر الجرائم لما فيها من سرقة التاريخ والهاوية لحضارات الدول.

ثم تفضل الدكتور  شريف خاطر بتقديم درع الكلية لكل من الدكتورة  نهاد كمال الدين، وحمدي همام تقديرا لسيادتهم علي تشريفهم بالحضور وحرصهم علي زيادة الوعي الطلابي بالآثار المصرية وكذلك الحضارة المصرية العريقة.

وقدمت الدكتورة  نهاد كمال الدين بتقديم درع الجمعية للدكتور شريف خاطر تقديرًا علي دعمه في تنظيم وإعداد لتلك الندوات الثقافية بالكلية، كما تقدمت  بتقديم درع الجمعية  للدكتور  تامر صالح لمساهمة ومشاركة في فاعليات الندوة الثقافية.

ندوة حماية التراث المصري بحقوق المنصورة

واعقب تفضل حمدي همام بالقاء كلمته أوضح خلال خالص شكره وتقديره لكلية الحقوق جامعة المنصورة وجمعية تراث مصر لحرصهم البالغ في زيادة الوعي الطلابي بمدي عراقة الحضارة والاثار المصرية

ندوة حماية التراث المصري بحقوق المنصورة

 ثم عرض لكافة الجهود والإجراءات والتدابير التي يتم اتخاذها في كافة الموانئ المصرية كما عرض لبعض اعمال الضبط التي تمت خلال تهريب الآثار المصرية إلي الخارج موضحا كافة الإجراءات المتطورة التي تم استحداثها داخل الموانئ والمطارات المصرية 

ندوة حماية التراث المصري بحقوق المنصورة

كما حث  جميع الحضور بزيارة جميع المتاحف المصرية للتعرف عن قرب عن عظمة الحضارة المصرية بمختلف عصورها.

ثم تفضل الدكتور  تامر صالح بالقاء كلمته رحب خلالها بجميع الحضور وعلي رأسهم جمعية تراث مصر ثم تطرق الجوانب القانونية والتشريعية التي نص عليها القانون لمواجهة كافة جرائم ترويج والاتجار بالآثار المصرية.

وأوضح موقف المشرع المصري من استحداث عقوبات حديث تواكب كافة الأعمال الإجرامية التي تظهر في مجال الاتجار بالآثار.