المنتخبات المتأهلة إلى كأس العالم

تعرف على المنتخبات المتأهلة إلى كأس العالم حتى الآن من جميع القارات

الفجر الرياضي

كأس العالم في قطر
كأس العالم في قطر 2022
Advertisements

 

ينتظر عشاق كرة القدم حول العالم، موعد انطلاق فعاليات كأس العالم قطر 2022، البطولة الأعظم على مر التاريخ، حيث تقام كل 4 أعوام، والتى تتصارع كل منتخبات العالم من أجل المشاركة بها.

وتشهد الفترة الحالية إقامة التصفيات المؤهلة لنهائيات كأس العالم، حيث بدأت تظهر ملامح المنتخبات المشاركة في كأس العالم، بعدما نجحت بعض المنتخبات في الوصول إلى النهائيات عقب تصدر مجموعتها.

وتأهل حتى الآن، 9 منتخبات من قارات مختلفة حول العالم، إلى النسخة الثانية والعشرون من المونديال، وذلك بجانب قطر البلد المُضيف، حيث كان منتخب ألمانيا، هو أول المتأهلين عن قارة أوروبا بجانب 6 منتخبات أخرى، بينما تأهل منتخب البرازيل، وهو الوحيد من قارة أمريكا الجنوبية، حتى الأن.

ويعرض لكم الفجر الرياضي، المنتخبات المتأهلة رسميًا إلى كأس العالم قطر 2022، حتى الآن.

المنتخبات المتأهلة رسميًا عن قارة أوروبا حتى الآن:-

وكان منتخب ألمانيا، هو أول المتأهلين عن قارة أوروبا بصحبة كلًا من «الدنمارك - بلجيكا - ‏فرنسا - كرواتيا - ‏اسبانيا -‏ صربيا».

وتستكمل مساء اليوم الإثنين، منافسات الجولة الأخيرة من التصفيات الأوروبية، والتى تحسم ثلاث منتخبات أخرى تأهلها رسميًا، بجانب لجوء 3 أخرى إلى مرحلة الملحق.

نظام التصفيات الأوروبية:-

تتكون التصفيات الأوروبية، من 10 مجموعات، تحتوي كل مجموعة منهم على 5 منتخبات، تتنافس فيما بينها لتحديد أصحاب المراكز الأولى، التي تتأهل مباشرة لنهائيات كأس العالم قطر 2022.

ويتنافس أصحاب المراكز الثانية بعد ذلك في الملحق الأوروبي، لاختيار 3 منتخبات فقط تنضم للعشرة المتأهلة، حيث أن قارة أوروبا تمتلك 13 مقعدا في كأس العالم، من أصل 32 منتخب.

وتقام منافسات الملحق الأوروبي بين 12 منتخبًا، وهم الـ 10 منتخبات أصحاب المركز الثاني في كل مجموعة في التصفيات، بالإضافة لأفضل منتخبين لم يتأهلا من التصفيات واحتلا صدارة مجموعتيهما في دوري أمم أوروبا 2020-2021.

المنتخبات المتأهلة إلي المرحلة النهائية من التصفيات الأفريقية:-

تأهل 6 منتخبات من القارة السمراء، إلى المرحلة النهائية من التصفيات المؤهلة لكأس العالم، وهم «مصر - المغرب - السنغال - مالي - الكونغو الديمقراطية - غانا».

نظام التصفيات الأفريقية:-

تتكون تصفيات كأس العالم 2022 في قارة إفريقيا من 3 أدوار، الأول تشارك فيه المنتخبات الثمانية والعشرين الأقل في التصنيف، ويكون عبارة عن مواجهتي ذهاب وإياب بين كل فريقين والخاسر يودع.

ويبدأ 40 منتخبًا التصفيات من الدور الثاني، وينضم إليهم المنتخبات المتأهلة من الدور الأول، ويكون هذا دور مجموعات، ويتكون من 10 مجموعات، في كل مجموعة 4 منتخبات تواجه بعضها البعض ذهابًا وإيابًا، ويتأهل صاحب المركز الأول للدور الثالث.

وتنقسم المنتخبات المتأهلة للدور الثالث إلى تصنيفين، أول وثاني، تقام قرعة بين التصنيفين على أن يواجه منتخبات التصنيف الأول نظيرتهم في التصنيف الثاني، ذهابًا وإيابًا والفائز يتأهل لكأس العالم 2022.

المنتخبات المتأهلة رسميًا عن قارة آسيا:-

منتخب قطر، أول المتاهلين بصفتها البلد المضيف.

نظام التصفيات الآسيوية:-

وتعتبر تصفيات قارة آسيا، هي الأطول للمونديال على مستوى العالم، وتتكون من 4 أدوار، يشارك في الدور الأول 12 منتخبًا، وتلعب المباريات في هذا الدور بنظام خروج المغلوب من مباراتي الذهاب والإياب، وتتأهل 6 منتخبات من الدور الأول للدور الثاني، وتنضم إليها بقية منتخبات قارة آسيا، ويلعب هذا الدور بنظام المجموعات.

يتكون الدور الثاني من 8 مجموعات بها 5 منتخبات، يواجه بعضهم البعض ذهابًا وإيابًا، وفي النهاية يتأهل المتصدر فقط، إلى الدور الثالث مباشرةً، ويلحق بهم الـ 4 الأفضل في المركز الثاني.

يصعد متصدر كل مجموعة في الدور الثاني إلى كأس آسيا 2023 مباشرةً، ويلحق بهم أفضل الثواني، أما بقية الوصفاء فينضموا للدور الثالث في تصفيات الكأس الآسيوية، ويودعوا تصفيات المونديال.

الدور الثالث، تنفصل تصفيات كأس العالم 2022 عن تصفيات كأس آسيا 2023، ويشارك في تصفيات المونديال في هذا الدور 12 فريقًا، يتم تقسيمهم على مجموعتين في كل مجموعة 6 فرق، وتلعب المباريات أيضًا ذهابًا وإيابًا كما في الدور الثاني، وفي النهاية يتأهل متصدر ووصيف كل مجموعة إلى كأس العالم مباشرةً، فيما يتحول صاحبي المركز الثالث إلى الدور الرابع.

الدور الرابع، يتواجه الثالثان، في تصفيات آسيا المؤهلة لكأس العالم على مباراتين ذهاب وإياب، والفائز يشارك في الملحق النهائي للمونديال الذي يشارك فيه أيضًا منتخب من أمريكا الشمالية وآخر من أمريكا الجنوبية ومنتخب من قارة أوقيانوسيا.

المنتخبات المتأهلة رسميًا عن قارة أمريكا الجنوبية:-

البرازيل، المتأهل الوحيد حتى الآن عن قارة أمريكا الجنوبية، حيث لم يتلقى أى خسارة بعد مرور 12 جولة، ليحسم صعوده رسميًا.

ترتيب مجموعة تصفيات أمريكا الجنوبية:- 
1 البرازيل       34
2 الأرجنتين    28 
3 الإكوادور    20
4 تشيلي       16
5 كولومبيا    16
6 أوروجواي  16
7 بيرو          14
8 باراجواي     12
9 بوليفيا        12
10 فنزويلا      7

نظام تصفيات أمريكا الجنوبية:-

وينتظر الثلاث منتخبات الأخري، حيث تقام، تصفيات أمريكا الجنوبية، في مجموعة واحدة تضم 10 منتخبات يلتقون بنظام الدوري، على أن يتأهل أصحاب المراكز الأربعة الأولى مباشرةً إلى المونديال ويلعب صاحب المركز الخامس ملحق مع منتخب من قارة أخرى.

المنتخبات المتأهلة لكأس العالم عن قارة أمريكا الشمالية:-

لم تُحسم حتى الآن أي من المنتخبات الـ8 المشاركة في تصفيات أمريكا الشمالية، تأهلها رسميًا حتى الأن.

نظام تصفيات أمريكا الشمالية:-

تقام المرحلة الحاسمة من تصفيات أمريكا الشمالية، بنظام المجموعة الواحدة، التي تضم 8 منتخبات، تتنافس على بطاقات العبور للمونديال المرتقب، ويتأهل أصحاب المراكز الثلاثة الأولى مباشرة إلى نهائيات مونديال 2022، بينما يخوض صاحب المركز الرابع التصفيات العالمية.

ترتيب مجموعة تصفيات أمريكا الشمالية :-

1 الولايات المتحدة  14
2 المكسيك             14
3 كندا                   13
4 بنما                      11
5 كوستاريكا           6
6 جامايكا                 6
7 سلفادور              6
8 هندوراس              3

تصفيات قارة أوقيانوسيا، المؤهلة لكأس العالم:-

لم يتم حسم أي منتخب حتى الآن الصعود إلى كأس العالم، حيث تُقام تصفيات قارة أوقيانوسيا، بين مجموعتين، يتواجد بكل واحدة منهم 5 منتخبات، يصعد أول منتخب في كل مجموعة ليواجه بعضهم في مباراة نهائية، ويصعد الفائز مباشرة إلى كأس العالم، بينما يتجه الطرف الآخر إلى تصفية أخيرة مع المنتخب الخامس من تصفيات أمريكا الجنوبية والفائز منهما يصعد لكأس العالم.