بعد خفض الوفيات.. هذه الفئات ستحصل على الجرعة الثالثة من لقاح كورونا

تقارير وحوارات

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية
Advertisements

في ضوء موافقة الحكومة، على إعطاء جرعة ثالثة من لقاح كورونا للفئات الأكثر عرضة لخطر العدوى، لتعزيز المناعة ضد الفيروس اللعين.

يرصد "الفجر"، أبرز الفئات التي ستحصل على الجرعة الثالثة من لقاح كورونا.

الجرعة الثالثة من لقاح كورونا

أكدت وزارة الصحة، أنه تمت الموافقة على منح الجرعة الثالثة المعززة، من لقاح كورونا للفئات الأكثر عرضة للإصابة بالفيروس، بداية من العام المقبل وفور الوصول إلى المناعة المجتمعية والانتهاء من تطعيم 40% من المواطنين، شريطة أن يكون الفاصل الزمني 6 أشهر على تلقي الجرعة الثانية.


الفئات المستحقة للجرعة الثالثة

وحول الفئات المستحقة، كشفت وزارة الصحة، أنه سيتم إعطاء جرعة ثالثة للفئات السكانية الأكثر عرضة لخطر العدوى، مثل: من يعانون من نقص المناعة الأولية، أو يخضعون للعلاجات المثبطة للمناعة، وكبار السن، والأكثر عرضة للإصابة كالعاملين في القطاع الطبي.


جرعة تعزيزية

 

وتعتبر الجرعة الثالثة من لقاح كورونا، جرعة تعزيزية، لتنشيط الأجسام المضادة بالجسم، حيث تكون لبعض الفئات فقط ومن بينهم كبار السن، وأصحاب الظروف الصحية المؤثرة على الجهاز المناعي، حسب الدكتور مصطفى المحمدي مدير التطعيمات بالمصل واللقاح.

وتسعى الحكومة المصرية، لتسيير انتقال المواطنين بين الدول خلال جائحة فيروس كورونا، من خلال استخدام التطبيق الإلكتروني "اطمئن"، بجانب الشهادة الورقية (شهادة الQR code)، لإثبات تلقي اللقاح.

التطبيق الإلكتروني "اطمئن"، يتم تحميلة مجانا، لإثبات الحصول علي لقاح كورونا، واستخراج شهادات الQR code) الخاصة بالاستخدام المحلى أو السفر للخارج. 
 
يمكن استخدام ذلك التطبيق بالمجان للأغراض الداخلية في الأماكن التي تتطلب معرفة موقف تلقي المواطنين للقاح فيروس كورونا.

وتواصل وزارة الصحة والسكان رفع استعداداتها بجميع محافظات الجمهورية، ومتابعة الموقف أولًا بأول بشأن فيروس "كورونا"، واتخاذ كافة الإجراءات الوقائية اللازمة ضد أي فيروسات أو أمراض معدية، كما قامت الوزارة بتخصيص عدد من وسائل التواصل لتلقي استفسارات المواطنين بشأن الفيروس والأمراض المعدية، منها الخط الساخن "105"، و"15335" ورقم الواتساب "01553105105"، بالإضافة إلى تطبيق "صحة مصر" المتاح على الهواتف.