تعدد الزوجات

تعدد الزوجات بين ضوابط الدين وشروط القانون (تقرير)

تقارير وحوارات

أرشيفية
أرشيفية
Advertisements

يعتبر تعدد الزوجات من القضايا البارزة التي يتم التحدث عنها بشكل كبير جدًا، وخاصةً في الفترة الأخيرة بعد الجدل الكبير حول زواج بطل مصر الرياضي بيج رامي وإعلان زوجته بعدم معرفتها بزواجه إلا من وسائل الإعلام.

وعلى الرغم من عدم تحريم تعدد الزوجات، وأنه من الشرائع التي أحلها الله ولكن في حالات معينة وليس كما يتخذها البعض رخصة يفعل بها ما تهوى له نفسه، وأن الله عز وجل أحله ولكن بشروط.

وفي هذا التقرير ترصد "بوابة الفجر" أبرز الآراء والتصريحات حول تعدد الزوجات.

 

الشيخ أحمد كريمة


قال الشيخ أحمد كريمة أستاذ الفقة المقارن بجامعة الأزهر، في مداخلة هاتفية ببرنامج 90 دقيقة مع بسمة وهبة، "إن المرأة، يجوز الاشتراط على زوجها عند إنشاء عقد الزواج الصحيح ألا يتزوج عليها، وألا يمنعها من العمل والوظيفة، وألا يحول بينها وبين دراستها، وإذا قبل الزوج فإنه يكون ملزمًا بهذه الإتفاقيات، وفقًا للآيه الكريمة" أوفوا بالعقود" وذلك حسب الفقة الحنبلي".

َوأضاف، إن لم تشترط الزوجة ألا يتزوج عليها في عقد الزواج الصحيح، فإن من مكارم الأخلاق أن يتحلى الزوج بالشفافية والصراحة والمصداقية.. خاصةً أن الإسلام والشرائع السماوية كلها تحرم الكذب والخداع والتزوير والتدليس.

واختتم كلامه أنه لا يدعو للتعدد.. هو أمر جائز، والأصل من الزواج ليس التعدد، ومن يقول أن التعدد سُنة أقول له أنت كذاب.. هو فقط جائز.


مجلس النواب 


شهد المجلس تحركات من بعض النواب، لإيجاد تشريع يجرم الزواج دون علم الزوجة الأولى، وإلزام الزوج بإعلام زوجتة الأولى إذا أقدم على الزواج بأخرى.

 

هالة أبو السعد


أعلنت النائبة هالة أبو السعد وكيل لجنة المشروعات المتوسطة والصغيرة، أنها تقدمت بمشروع قانون لتعديل نص المادة 11 مكرر من مرسوم بقانون رقم 25 لسنة 1929 المعدل بالقانون رقم 100 لسنة 1985 والقانون رقم 4 لسنة 2005 بشأن تعدد الزوجات دون علم الزوجة.

وتضمنت التعديلات نص المادة 11 مكرر "على الزوج أن يقرر في وثيقة الزواج بحالتة الاجتماعية، فإذا كان متزوجًا فعليه أن يبين في الإقرار اسم الزوجة أو الزوجات في عصمته ومحال إقامتهن، وعلى الموثق إخطارهن بالزواج الجديد بكتاب محل مقرون بعلم الوصول".

وحسب نص القانون "يجوز للزوجة التي تزوج عليها زوجها أن تطلب الطلاق منه إذا لحقها ضرر مادي أو معنوي يتعذر معه دوام العشرة، ولو لم تكن قد اشترطت عليه في العقد ألا يتزوج عليها، فإذا عجز القاضي عن الإصلاح بينهما طلقها طلقة بائنة".


أمل سلامة


أعلنت النائبة أمل سلامة عضو مجلس النواب، عن مشروع قانون لتجريم الزواج الثاني دون إخطار الزوجة الأولى، وطالبت ضمن التعديلات أن يعاقب الزوج بالحبس حال عدم إخطار الزوجة بشكل رسمي، والنص على عقوبة الحبس والغرامة للزوج حال عدم القيام بإقرار حالته الاجتماعية في وثيقة الزواج.


رمضان عبد الرازق


أوضح الشيخ رمضان عبد الرازق أحد علماء الأزهر الشريف، أن المرأة تسمي الزوجة الثانية "ضره" لما يقع عليها من ضرر نفسي، وبالرجوع لسُنة رسول الله صلي الله عليه وسلم نجد أنه عندما قالت له امرأة "يا رسول الله إني أكره الكُفر بعد الإيمان، ولا أطيق زوجي هذا" قال لها ردي إليه الحديقة، وليُطلقك.
وأشار من هذا أنه يُتاح للمرأة هذا الطلاق، وإذا طلبته لا تكون آثمة لأنها تكون في حال يُرثي لها.
ف يجوز للمرأة شرعًا إذا لم تتقبل نفسيًا زواج زوجها بثانية، أن تطلب الطلاق وهذا حقها ولا تكون آثمة.

شوقي علام


قال الدكتور شوقي علام مفتي الجمهورية، إن الأصل عدم التعدد، ولكن جاء التعدد لعلاج مشكلة اجتماعية، لهذا ينبغي أن يكون التعدد تحت وطأة مبرر قوي معتبر، وأن يتوافر العدل مع باقي الزوجات.

وأضاف أن الفقهاء والعلماء أنصفوا المرأة امتثالًا وخضوعًا لأوامر الشرع الشريف، وأوضح أن الزوجة في أغلب الحالات داعمة لزوجها وأسرتها في كل شئون الحياة، ومحافظة على كيان الأسرة، وهو أمر تتميز به المرأة المصرية والعربية.

 

حنان ترك


قالت الفنانة المُعتزلة حنان ترك عبر حسابها الشخصي فيسبوك، الجراد حلال أكله في الإسلام.. وأنا كـ "حنان" المُسلمة معترفة إنه حلال ولكن مقدرش حتى أقرب منه.. ولو مكلتش منه فأنا غير مذنبة.
قِس على ذلك التعدد، أنا ك "حنان" المُسلمة مؤمنة بأن التعدد موجود فِ الإسلام لكن لا أرضي أن زوجي يتزوج عليّ، وأنا بذلك غير مذنبة، وأنا بذلك لست نسوية ولست أميع الدين.. التعدد حلال كما أكل الجراد، لكنها حلالان لا تستطيع نفسي الضعيفة تحمُلها وهذا لا ينقص من إسلامي شيء.