ماهم البندان اللذان أطاحا بـ "سيف الإسلام القذافي" من ماراثون الانتخابات الرئاسي؟

عربي ودولي

سيف الإسلام القذافي
سيف الإسلام القذافي - أرشيفية
Advertisements

فور صدور قرار المفوضية العليا للانتخابات في ليبيا عن القائمة الأولية للمرشحين لماراثون الانتخابات الرئاسة، لفتت الأنظار إلى استبعاد المرشح سيف الإسلام معمر القذافي على الفور.

 

وأوضحت المفوضية العليا للانتخابات في ليبيا، اليوم الأربعاء، أن قرار استبعاد سيف الإسلام القذافي نجل العقيد الراحل معمر القذافي، من قائمة المرشحين لانتخابات الرئاسة، يعود لمخالفته بندين من قانون انتخاب رئيس الدولة.

 

ويعد سيف الإسلام أبرز الأسماء في قائمة المستبعدين، التي تضم 25 مرشحا، من بينهم أيضا بشير الشرقاوي ونوري أبو سهمين ومحمد الشريف وعادل اللافي.

 

البنود المخالفة

وقالت المفوضية إن سيف الإسلام استبعد من السباق الانتخابي بسبب مخالفته بندين من قانون انتخاب رئيس الدولة، مشيرة إلى "عدم انطباق المادة 10 البند 7، والمادة 17 البند 5".

 

وينص البند السابع من المادة العاشرة في قانون انتخاب رئيس الدولة على "ألا يكون محكوما عليه نهائيا في جناية أو جريمة مخلة بالشرف أو الأمانة".

 

أما البند الخامس من المادة 17، فيدعو طالب الترشح إلى تقديم "شهادة الخلو من السوابق".

 

والجدير بالذكر أن سيف الإسلام القذافي مطلوب للمحكمة الجنائية الدولية بتهمة ارتكاب "جرائم ضد الإنسانية"، كما أن محكمة في طرابلس حكمت عليه بالإعدام غيابيا عام 2015، بتهمة ارتكاب جرائم حرب أثناء احتجاجات 2011.

 

فرصة رجوع

وعلى الرغم من الاستبعاد المبدأي لسيف الإسلام القذافي إلا أن المفوضية لم تغلق الباب تماما أمام المستبعدين، حيث قالت إنها "ستفتح باب الطعون"، مشيرة إلى أن القرار النهائي سيكون بيد القضاء الليبي.

 

ويشار إلى أن انتخابات الرئاسة ينتظر أن تجرى يوم 24 من شهر ديسمبر المقبل، ويتوقع أن تحظى باهتمام محلي ودولي كبير.