حلقة نقاشية حول كتاب" القاهرة المحروسة من عصر الولاية إلى عصر الاستقلال الوطني"

الفجر الفني

حلقة نقاشية حول كتاب
حلقة نقاشية حول كتاب القاهرة المحروسة
Advertisements

 

تحت رعاية وزير الثقافة الدكتورة "إيناس عبدالدايم" عقد الجهاز القومي للتنسيق الحضاري برئاسة المهندس محمد ابو سعده، حلقة نقاشية حول كتاب" القاهرة المحروسة من عصر الولاية إلى عصر الاستقلال الوطني" الصادر عن مركز "طارق والي" للعمارة والتراث في إطار "مبادرة الجهاز تراثنا هويتنا فلنحمية معًا.          

 

وناقش الكتاب لفيف من الأساتذة المتخصصين في مجال العمــــــارة والتراث والتاريخ منهم أ د. عماد أبو غازي أستاذ الوثائق بكلية الآداب جامعة القاهرة،وزير الثقافة الأسبق، وأ. د. محمد توفيق عبدالجواد أستاذ العمارة بكلية الفنون الجميلة جامعة حلوان  ، وأ. د. محمد الكحلاوي أستاذ الآثار الاسلامية بكلية الآداب جامعة القاهرة ورئيس اتحاد الآثاريين العرب، وأدارت الندوة د. هايدي شلبي رئيس الإدارة المركزية للتخطيط والشئون الفنية.    

 

 دكتور طارق والي له العديد من   الاسهامات الهامة في مجال الحفاظ على التراث العمراني والمعماري والذي أقام من أجله مركز طارق والي للعمارة والتراث، وأصدر من خلاله العديد من الكتب الهامة في مجال العمــــــارة والتراث والتي منها كتاب القاهرة المحروسة من عصر الولاية إلى عصر الاستقلال الوطنى، والذي يضم أبحاث عمرانية تاريخية جغرافية انثروبولجية  وبحث مورفولجي للقاهرة في كتاب مكون من أربع مجلدات مليئة بالمراجع العلمية والمصادر الثرية تجعله مرجع كامل لكل ما يخص مدينة القاهرة، وقد عكف د. طارق والي وأربعة عشر من الباحثين بالمركز عشرة أعوام كاملة لإنتاج هذه الموسوعة، لذا حرص رئيس الجهاز على مناقشة الكتاب الذي يعد مصدر هام لكل المعماريين لإلقاء الضوء على هذه الموسوعة الشمولية عن القاهرة التي شملت تاريخ وتأريخ لحقب زمنية وتأثيرها العمراني والجغرافي على القاهرة، وهي ما وصفها د. كحلاوي بأنها تعد بمثابة كتاب وصف مصر الحديث    وقد حضر الندوة العديد من المهتمين بالحفاظ علي التراث العمراني  والمعماريين.          

 

يذكر أن الجهاز القومى للتنسيق الحضارى قام بتكريم د. "طارق والي " كشخصية العام التراثية من خلال مسابقة تراثي ٤ للفنون التشكيلية والتصوير الفوتوغرافي التي أطلقها الجهاز لمدة خمس سنوات متتالية.