ستغنى بافتتاح حفل الكباش.. حكاية أنشودة آمون

تقارير وحوارات

طريق الكباش
طريق الكباش
Advertisements

تشهد احتفالات افتتاح طريق الكباش في الأقصر، خلال الساعات المقبلة، غناء أنشودة آمون من قبل عدد من الفنانين الذين تدربوا عليها على مدار الفترة الأخيرة من أجل غناءها في حفل الافتتاح.

وتتوجه أنظار العالم اليوم الخميس، في السابعة والنصف مساءً، إلى مدينة الأقصر التي تشهد  حفل افتتاح طريق الكباش في ظل إجراءات احترازية شديدة ضد كورونا. 

ومن المقرر أن يتم غناء "أنشودة آمون"، وغيرها من الترانيم ببث مباشر لافتتاح طريق الكباش اليوم، والتي كان يتغنوا بها القدماء المصريين في احتفالاتهم بـ "عيد الأوبت"، أشهر أعياد مصر القديمة والتي نُقشت على جدران المعابد منذ آلاف السنين وتم الاستعانة بها اليوم.

لماذا أخترت أنشودة أمون للحفل؟
وأنشودة آمون اُختيرت لتكون أيقونة احتفال افتتاح طريق الكباش، وكانت هي الأنشودة الأساسية لحفل عيد الأوبت في الدولة الحديثة وما بعدها، وفي السطور التالية نتحدث عن الأنشودة الفرعونية الخالدة.

وضمن فاعليات الكرنفال الفرعوني بمدينة الأقصر الأثرية والسياحية، تم اختيار أنشودة آمون، لأنه هو إله الريح والخصوبة ويُعد أحد الآلهة الرئيسية في الحضارة المصرية القديمة، وهو رب مدينة طيبة "الأقصر حاليا" لذلك تم اختياره ليكون أيقونة الحفل.

كلمات أنشودة أمون 
وفيما يلي يقدم "الفجر" كلمات أنشودة أمون التي ستغنى في حفل افتتاح طريق الكباش في الأقصر اليوم:

عندما تكون بالزورق مهيب المقدمة

إنك تبدو جميلا يا آمون رع والكل يمجدك

لأن البلاد كلها في عيد ابنك البكر أول من أنجبت

يجدف ويبحر بك قدما إلى حيث يوجد أوبت

فياليتك تمنحك الخلود في موقعك ملكا للأرضين وأن يكون هو ويبقى للأبد في سلام

 ويا ليتك تنعم علي بحياة استقرار وسيادة تقره حاكم مصر

 ويا ليتك تكافئه بملايين لا تحصى من الأعياد

فهو ابنك الحبيب الذي أجلسته على العرش