التموين تفرض غرامات على صاحب منفذ تمويني لهذ السبب

أخبار مصر

سلع تموينية
سلع تموينية
Advertisements

كشف الدكتور طارق الرفاعي، مدير منظومة الشكاوى الحكومية الموحدة، عن نماذج من استجابات الجهات الحكومية لشكاوى المواطنين المُسجلة على المنظومة، في إطار إهتمامها البالغ بتحقيق أفضل الاستجابات الممكنة لما تتلقاه وترصده من شكاوى واستغاثات المواطنين.

وأشار إلى شكوى جماعية من قاطني أحد العقارات السكنية بدوران سكة زفتى حى ثان المحلة بالمحلة الكبرى محافظة الغربية، من انهيار جزء من سقف الطابق الخامس والأخير بالعقار علاوة على حدوث تصدعات وشروخ بالحوائط واحتمالية سقوط مأذنة المسجد المقامة بعاليه المبنى، بما يشكل خطرا داهما على حياة السكان والمارة.

وأكد أنه بالتنسيق مع محافظة الغربية، أفادت رئاسة حي ثانى المحلة الكبرى، بإنه تم التواصل مع ورثة العقار موضوع الشكوى، وإلزامهم بترميم سقف الطابق الخامس والأخير وإصلاح الشروخ الكائنة بجميع الحوائط، لدرء الخطر عن السكان، وهو ما أثنى عليه مقدم الشكوى معربًا عن شكره لسرعة الاستجابة لشكواه وإزالة أسبابها.

كما أكد الدكتور طارق الرفاعي، مدير منظومة الشكاوى الحكومية الموحدة، أن المنظومة قامت بالتعامل مع ومتابعة شكاوى المواطنين الخاصة ببعض المخالفات، بالتنسيق مع الجهات المختصة وعلى رأسها وزارة الداخلية، لا سيما تلك التي تطلبت سرعة تحرك الأجهزة لضبط المخالفات، واتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة، لبسط هيبة الدولة، وتحقيق الاستقرار المجتمعي والحفاظ على حياة المواطنين ومصالحهم.

وفي هذا الصدد، أشار مدير المنظومة إلى شكوى من مواطن تضرر من تعرضه لاعتداء بالضرب والترويع من مواطن آخر يدعي (أ. م. أ) مقيم بإحدى المناطق الشعبية بمحافظة القاهرة، موضحًا أن بحوزته سلاحا ناريا "رشاش وطبنجة 9 ملم"، مطالبًا بالتدخل لضبط الأسلحة لتحقيق الأمن والسلام الاجتماعي.

وأفاد أنه بالتوجيه لوزارة الداخلية، وبعد ثبات صحة ما ورد بالشكوى تم استصدار إذن من النيابة العامة لضبط المشكو في حقه وآخر ثبت تورطه أيضًا في حيازة سلاح ناري "بندقية خرطوش 6 طلقات لذات العيار"، وعليه تم تحرير محضر رقم 859 جنايات لسنة 2021، وبالعرض على النيابة العامة تم اتخاذ الإجراءات القانونية في إطار من الشرعية والقانون.

كما تطرق إلى شكوى من مواطن تضرر خلالها من عدم تنفيذ حكم قضائي ضد أحد التجار المقيمين بمركز دمنهور بمحافظة البحيرة، صدر ضده حكم بالحبس جراء عدم الإيفاء بالقيمة المالية لإيصالات أمانة حررها نظير استلامه بضائع من والد الشاكي، مشيرًا إلى أنه بالتنسيق مع وزارة الداخلية، أفادت أنه تم ضبط المشكو في حقه لصدور حكم قضائي ضده بالحبس في القضية رقم 10454 لسنة 2021.

كما أشار مدير المنظومة إلى شكوى من وجود مركز لتقديم دروس خصوصية للطلاب بشارع الثلاثينى مدينة كفر البطيخ، بمحافظة دمياط، حيث يتكدس به أعداد كبيرة من الطلاب دون مراعاة إجراءات التباعد الاجتماعي أو اتخاذ الإجراءات الاحترازية المتبعة للحد من انتشار فيروس كورونا.

وأفاد بأنه بالتوجيه لمحافظة دمياط، أفادت الوحدة المحلية لمركز ومدينة كفر البطيخ إنه تم شن حملة للتصدي والتفتيش على مراكز تقديم الدروس الخصوصية غير المرخصة والمخالفة للقانون، وأسفرت الحملة عن غلق وتشميع مركزين مخالفين من بينهما المركز محل الشكوى، حيث وجد داخلهما عند الضبط عدد من الطلاب، وعليه تم تشميع المركزين واتخاذ كافة الإجراءات القانونية حيالهما.

وفيما يتعلق بالسلع التموينية والرقابة على الأسواق، أكد الدكتور طارق الرفاعي، مدير منظومة الشكاوى الحكومية الموحدة، أنه في إطار اهتمام الحكومة بالتعامل مع شكاوى ضبط الأسواق ومكافحة الغلاء والتأكد من توفر الاحتياجات اليومية للمواطنين من السلع والخدمات، ومن خلال التنسيق والتعاون المثمر بين المنظومة ووزارة التموين والتجارة الداخلية، وكافة الأجهزة المعنية بالرقابة على الأسواق، قامت تلك الجهات بتوفير استجابات مثلى وسريعة ردًا على شكاوى المواطنين.

وفي هذا الصدد أشار مدير المنظومة إلى شكوى من أحد المواطنين المقيمين بمحافظة الدقهلية، ضد محطة بيع مواد بترولية مقامة بجوار المقابر بمدينة الجمالية بالمحافظة، لتلاعبه بعدد اللترات المزودة للسيارات المترددة على المحطة، مطالبًا باتخاذ اللازم حيال صاحب المحطة.

وأكد أنه بالتنسيق مع وزارة التموين والتجارة الداخلية، أفادت إدارة تموين الجمالية بمديرية التموين بمحافظة الدقهلية، إنه بالبحث والدراسة تبين أنها طلمبة رصيف غير مرخصة وتم تحرير محضر جنح امن دولة رقم 6954 لسنة 2021 ضد المالك لحيازته 300 لتر بنزين 80 دون أوراق تموينية وفق الضبط بالمقياس الموجود بالطلمبة.

كما أشار إلى شكوى من مواطن مقيم بإحدى القرى التابعة لمركز فاقوس بمحافظة الشرقية، ضد منفذ بيع لحوم مجمدة وسلع غذائية مجهولة المصدر، ويبدو عليها عدم الصلاحية للاستهلاك الآدمي، بما يلحق أضرارًا بالصحة العامة للمواطنين.

وأكد أنه بالتنسيق مع وزارة التموين والتجارة الداخلية، أفادت إدارة تموين فاقوس بمديرية تموين محافظة الشرقية أنه تم تشكيل حملة بمعرفة مدير الإدارة ورئيس قسم الرقابة التموينية للتفتيش على المنفذ محل الشكوى، وتبين وجود سلع مجهولة المصدر مُعدة للتداول وبيعها للمواطنين، وعلية تم تحرير محضر جنح رقم 26903 لسنة 2021.

وتطرق الدكتور طارق الرفاعي أيضًا إلى شكوى ضد أحد المصانع المنتجة للمياه الغازية والكائنة بالمنطقة الصناعية بمحافظة سوهاج، لإعادة استخدام زجاجات بلاستيكية مُستخدمة من قبل في تعبئة منتجه، فضلًا عن إدخال مواد غير مصرح باستخدامها وبدائل سكر مجهولة المصدر وأطعمة منتهية الصلاحية بعملية الإنتاج، حيث أكد أنه بالتوجيه للهيئة القومية لسلامة الغذاء، أفادت أنه تم فحص الشكوى بالتعاون مع مباحث التموين، وعليه تم تحرير محضر جنح رقم 661 لسنة 2021 ضد المدير المسؤول عن المصنع لاستخدام مواد خام مجهولة المصدر بعمليه الإنتاج، واتخاذ كافة الإجراءات القانونية حيال المصنع.

كما عرض مدير المنظومة شكوى من وجود منفذ تمويني مغلق منذ قرابة ثلاثة أشهر بأحد الشوارع المتفرعة من شارع الأهرام بمحافظة الجيزة، بما يتسبب في إجهاد المواطنين حاملي البطاقات التموينية بالذهاب إلى منفذ آخر يبعد عن محل إقامتهم.

وأكد أنه بالتوجيه لوزارة التموين والتجارة الداخلية، أفادت مديرية التموين بمحافظة الجيزة أنه تم توقيع غرامات مستحقة على التاجر صاحب المنفذ، كما تم تحرير محضر ضده برقم 18625 جنح لسنة 2021 لغلق المنفذ.