أبو الغيط يلتقي وزير الخارجية الاسباني في برشلونة

عربي ودولي

بوابة الفجر
Advertisements

التقى السيد احمد أبو الغيط الأمين العام لجامعة الدول العربية السيد خوسيه مانويل ألباريس وزير الخارجية والاتحاد الأوروبي والتعاون لمملكة إسبانيا على هامش المنتدى الإقليمي السادس للاتحاد من أجل المتوسط.

وصرح مصدر مسئول بالأمانة العامة للجامعة بأن أبو الغيط تباحث مع وزير الخارجية الاسباني حول سبل تعزيز علاقات التعاون الثنائي مشيدا بعمق العلاقات بين الجانبين في ظل الروابط التاريخية التي تجمع إسبانيا بالجامعة العربية والدول العربية عموما. وشدد أبو الغيط على أهمية الارتقاء بهذه العلاقات إلى أعلى المستويات من خلال المزيد من مبادرات التعاون الثنائي معربا في هذا الصدد عن تطلعه للزيارة التي سيقوم بها رئيس الوزراء الاسباني إلى الجامعة العربية في القاهرة. كما اضاف المصدر أن الوزير الاسباني وجه الدعوة إلى الأمين العام للقيام بزيارة ثنائية إلى اسبانيا خلال الفترة المقبلة.

كما شهد اللقاء تبادل وجهات النظر حول عدد من القضايا الإقليمية والدولية بما في ذلك القضية الفلسيطينية والتطورات في العراق عقب الانتخابات البرلمانية التي جرت مؤخرا والازمتين الليبية والسورية. وفي هذا الصدد شدد أبو الغيط على أهمية الدور الأوروبي في حث إسرائيل على المضي قدما نحو إحياء مسار التسوية وفقا لمقررات الشرعية الدولية باعتباره السبيل الوحيد لحل النزاع وتجنب تفجر الأوضاع مرة أخرى في المنطقة وعلى نحو أعنف مما حصل في مايو الماضي.

وعلى صعيد التطورات في العراق، دعا أبو الغيط إلى أهمية تأييد تجسيد النتائج التي أفرزتها الانتخابات البرلمانية الأخيرة في العراق والتي عكست رغبة الشعب العراقي في الحفاظ على سيادة العراق وصون قراره المستقل. كما جدد الامين العام خلال اللقاء التأكيد على مواقف الجامعة العربية حيال الأزمتين في ليبيا وسوريا.