هل يتوغل تنظيم داعش في إفريقيا خلال الفترة القادمة؟

تقارير وحوارات

بوابة الفجر
Advertisements

تشهد القارة الأفريقية حالة من الصراع الداخلي الكبيرة وذلك بسبب الانشقاقات الداخلية مع زيادة انتشار بعض التنظيمات الإرهابية داخل القارة السمراء.

 

توسع التنظيم

وقال الدكتور مصطفي عامر، الخبير في شؤون الجماعات الإسلامية، أن تنظيم داعش المعروفة بإسم "تنظيم غرب ووسط إفريقيا" يقوم بالزحف علي عدد كبير من الدول الأفريقية وذلك قد شهد في عدد من الدول الأفريقية خلال تلك الفترة.

 

و أضاف الدكتور مصطفي عامر في تصريحات خاصة لـ "الفجر"، أن تنظيم يستغل الفراغ الأمني والفوضى الموجودة دول لهذا يقوم التنظيم بعرض نفسه الآن في إفريقيا فلهذا يجب علي الدول الأفريقية اخذ الحذر وأيضا يجب علي الدول العربية المجاورة لدول الأفريقية اخذ الحذر الأكثر أنهم معرضون أيضا إلي هجمات من التنظيم.

 

وأكد الخبير في شؤون الجماعات الإسلامية، أن تنظيم داعش أكثر اهتمامه خلال تلك الفترة هي سوريا والعراق وفي حالة القضاء علي التنظيم هناك سوف يتحول علي غرب ووسط إفريقيا لتكون الخلافة البديلة هناك.

 

تغيير الديمغرافية الإفريقية

صرح الدكتور إبراهيم جلال فضلون، الخبير في الشؤون السياسية، أن تنظيم داعش المعروف بإسم ولاية غرب إفريقيا قد استطاع التفوق علي الحركات المسلحة في إفريقيا فرض سيطرتها علي الأرض.

 

وأضاف الدكتور إبراهيم جلال فضلون في تصريحات خاصة لـ "الفجر"، أن تنظيم داعش نجح في ضم المقاتلين من القاعدة والجماعات المسلحة في إفريقيا وهذا أصبح أمر خطير في ظل الفوضى الموجودة في الدول الأفريقية هذا يعني أنه التنظيم يتوسع بشكل كبير.

 

واختتم الخبير في الشؤون السياسية، أن تنظيم ولأية غرب إفريقيا سوف يقوم بتغير الديموغرافية في الدول الأفريقية كما حدث من قبل جماعة بوكو حرام في نيجيريا من تحلوقيام الخلافة الإسلامية في تلك المنطقة.