لماذا يقول المسيحيين للكاهن أو القسيس يا "أبونا"؟.. الانبا نيقولا يُجيب

أقباط وكنائس

بوابة الفجر

أدلى نيافة الحبر الجليل الأنبا نيقولا أنطونيو، مطران الغربية وطنطا للروم الأرثوذكس، والمتحدث الرسمي للكنيسة في مصر، بتصريح صحفي، تحت شعار " كيف ندعوا الكاهن أبونا والكتاب يقول: “لا تدعوا لكم أبًا على الأرض…” (متّى23: 9)؟".

 

وقال نيافة الحبر الجليل الأنبا نيقولا أنطونيو، الوكيل البطريركي للشؤون العربية: إنه يقول القديس يوحنا الذهبي الفم بطريرك القسطنطينية في الموعظة 72: 3 على إنجيل متى: «لأنه (المسيح) علّة كل شيء، علّة المعلّمين وعلّة الآباء معًا». لهذا كل “معلِّم” و”كل أب” في الكنيسة ما هو إلا قناة حية لتسليم التعليم الذي وصل إليه من المسيح، “المعلّم الأكبر”، بالرسل. أو بكلمة أخرى، ليس “المعلّم” أو “الأب” في الكنيسة هو مصدر التعليم، بل يسوع المسيح نفسه، بالروح القدس الساكن في الكنيسة. وإلا صار هذا المعلّم أو الأب تحت الدينونة نفسها التي طالت الكتبة والفريسيين".

 

وأضاف: "ندعوا الكاهن "أبونا"، وليس "أبانا". لأن كلمة "أبانا" تخص فقط الله، كما في الصلاة الربانية: "أبانا الذي في السماوات... ".

 

هذا وعرف قاموس المصطلحات الكنسية، الصادر عن الموقع الرسمي والمعتمد كنسيا لكنيسة القديس تكلا هيمانوت الحبشي للأقباط الأرثوذكس بحي الابراهيمية بمحافظة الاسكندرية مصطلح "أبونا" قائلا:" كلمة "أبونا" تعني نفس المعنى في جمع كلمة "أبي"، و"الأبا" (آبا) دون تشديد الباء فهي قبطية بمعنى "أب" ولا زالت الكلمة "أبا" هي النداء الذي يوجه للوالد في صعيد مصر. أما "الأباتي" فهي دخيلة من الإيطالية، وقد تخفف فتقال "أباتي" وهى تطلق في الكنيسة المارونية على رئيس الرهبانية العام، أما "أنبا" فهي ترجمة للكلمة القبطية المأخوذة أصلًا من اليونانية وهو لقب اختص في الكنيسة القبطية بالآباء الأساقفة.