حوار لـ "الفجر" "شطة": فيفا أهان كاف بقرعة المونديال.. وهذه حقيقة عداوة أبوزيد والخطيب وملعب الأهلي سيكون جاهزا في هذا الموعد

الفجر الرياضي

شطه
شطه
Advertisements

- الاتحاد الدولي عمل على إهانة "كاف" في قرعة مونديال الأندية

 

- الاتحاد المصري عليه أن يتحد مع "كاف" ضد فيفا من أجل وقوف تلك المهزلة والحفاظ على حقوق الأندية الإفريقية ليس الأهلي فحسب

 

- الكلام عن وجود غيرة بين طاهر أبو زيد والخطيب كلام فارغ وانتخابات الأهلي دارت في الإطار الأسري

 

- ملعب الأهلي سوف يخرج للنور في نهاية عام 2022

 

- اللوائح تُنصف العامري فاروق ضد اللجنة الأولمبية


يعد السوداني عبدالمنعم حسين شطة، واحد من أبرز لاعبي الفريق الأول لكرة القدم بالنادي الأهلي السابقين والكرة الإفريقية.

 

وبات شطة، أحد الشخصيات الرئيسية في تطوير ودراسة كرة القدم في إفريقيا، ومدير تطوير كرة القدم في الاتحاد الأفريقي لكرة القدم.

 

بدأ شطة التدريب لأول مرة بعد اعتزاله كلاعب من الأهلي المصري عام 1984، حيث لعب مع الفريق خلال السبعينات وأوائل الثمانينات كلاعب وسط دفاعي وفاز ببطولة الدوري المصري وكأس مصر أكثر من 10 مرات، وكذلك دوري أبطال إفريقيا. كما تم اختياره كأفضل لاعب وسط دفاعي في مصر خلال السبعينيات.

 

شغل شطة منصب المدير الفني للاتحاد الإفريقي لكرة القدم في عام 2003، وأدار دورات للمدربين وقاد نظام التراخيص للاتحاد، كما كان مسؤول عن مجموعة الدراسة الفنية لكأس الأمم الأفريقية والمسابقات الأخرى، كما أنه مسؤول عن تطوير كرة القدم التحكيمية، وكرة الصالات والسيدات في إفريقيا، قبل رحيله.

 

وحرص "الفجر" على إجراء حوار مع واحد من أهم لاعبي كرة القدم الإفريقية وجاء كالتالي:


* كيف شاهدت المنافسة في انتخابات الأهلي وهل قائمة الخطيب حسمت المقاعد قبل خوض الانتخابات؟

- انتخابات الأهلي دائمًا ما تدار في نطاق أسري وجيد، وكانت بمثابة ترسيخ مبادئ وقيم القلعة الحمراء على مدار السنوات الماضية، ومن يخسر يدعم الفائز نحو مسيرة الانجازات.

 

- قائمة الخطيب لديها شعبية كبيرة بين أعضاء الجمعية العمومية، وبالتالي قد يكون الأمر بالفعل محسوم قبل الانتخابات، ولكن الجمعية العمومية ترى الأصلح وتوليه مناصب النادي.

 

* ما رأيك في أزمة العامري فاروق ورفض اللجنة الأولمبية اعتماد فوزه؟

- قضية العامري فاروق غريبة، هناك موافقة بنسبة 90 % من الأعضاء، وتلك اللوائح تم وضعها والحصول على الموافقة قبل حسم الانتخابات، وكان يجب أن يتم الاعتراف بالنتيجة، ولا بد من وجود مرونة في اللوائح.

 


* كيف ترى وقوف طاهر أبو زيد ضد الخطيب وقائمته ودعمه للمنافسين، وهل حقيقي ما يتردد عن وجود غيرة بين أبو زيد والخطيب من بداية تواجدهم في الملعب سويا؟

- دعم منافس ضد الآخر لا يعني العداوة، طاهر أبو زيد واحد من أفضل لاعبي القلعة الحمراء في تاريخه، ومعروف بذكائه وثقافته العالية.

 

- ما يشاع عن وجود غيرة بين أبو زيد والخطيب منذ الملاعب، كلام فارغ وغير حقيقي، الثنائي كان رائع داخل الملعب والعلاقة بينهم جيدة جدًا، وطاهر بعد الانتخابات سوف يساند مجلس إدارة النادي الجديد.

 


* هل تتوقع خروج ملعب الأهلي للنور كما أعلن بيبو؟

- أعلم أن هناك خطة ممتازة لحسم هذا الملف، وأعتقد أن نهاية عام 2022 سوف تشهد ظهور ملعب الأهلي للنور، وسيتم العمل به على أن يكون متاح مع نهاية مدة المجلس بأقصى تقدير، خاصةً أنه حلم للجماهير الحمراء والجميع يعمل من أجل ذلك الملف.

 


* هل تتوقع نجاح الكاميرون في تنظيم البطولة رغم الأزمات؟

- الكاميرون ستنظم البطولة بكل تأكيد، بعيدًا عن الناحية التنظيمية، هي تلقى دعم كبير من الاتحاد الدولي والإفريقي، من أجل الخروج بها إلى بر الأمان، والبطولة سوف تقام في موعدها.


* ما توقعاتك لبطولة كأس العرب وما هي مدى الاستفادة من إقامتها؟

- بطولة كأس العرب قوية جدًا للغاية، وهي تقام بدلًا من كأس القارات هذا العام، وأخرى أنها أكثر إفادة من بطولة القارات التي كانت تقام قبل المونديال.

 

- الاتحاد العربي والقطري يضع حوافز كبيرة من أجل إنجاح البطولة، وهي تعود بالنفع على كل المنتخبات، لذلك هي أقوى من بطولة القارات التي يشارك بها 5 أو 6 منتخبات فقط.

 

* ما رأيك في مجموعة مصر والسودان ضد الجزائر ولبنان؟ ومن تتوقع أن يصعد من تلك المجموعة؟

- مجموعة قوية جدًا وأعتقد أن الجزائر ومصر سوف يحسموا الصدارة بكل سهولة والعبور للدور الثاني، في ظل تأخر منتخبي السودان ولبنان على المستوى الفني، والجزائر المرشح الأقوى لحصد اللقب ومعها المنتخب المصري، وقطر قد يساعدها عامل الأرض والجمهور.

 

* هل تفضل إقامة المباريات الفاصلة من مواجهة واحدة كما يتردد؟

- لا أعتقد أن هذا الأمر متاح في الوقت الحالي ولم يتم التطرق من أجل مناقشته، ولكن في حال اتفاق كل المنتخبات على هذا الأمر قد تكون المباراة الفاصلة موجودة، ولكن حاليًا المباريات ذهاب وعودة.

 

* من تتمنى أن يواجه المنتخب المصري في المباراة الفاصلة؟

- كل المنتخبات قوية جدًا، من يحلم بالتأهل إلى المونديال عليه أن يكون جاهز بالشكل الكافي من أجل مواجهة أي منتخب، والمنتخب المصري قادر على مجاراة أي منتخب في القارة.

 

* هل تعمد الاتحاد الدولي إقامة بطولة كأس العالم للأندية في توقيت بطولة الأمم الإفريقية؟

- بالتأكيد، فيفا تعامل مع الاتحاد الإفريقي بشكل مهين للغاية، ورسخ مبدأ أن كاف لا يلقى نفس معاملة القارات الأخرى، ويجب على كاف والنادي الأهلي والاتحاد المصري، الوقوف بكل قوة والتصدي لهذا الأمر، الوضع لو مر مرور الكرام، سوف تستمر الإهانة في الأحداث المقبلة.

 

* ما رأيك في قرعة كأس العالم للأندية ومواجهة الأهلي نظيره مونتيري ؟

- مونتيري المكسيكي فريق قوي جدًا، يمتلك لاعبين على مستوى مهاري وبدني عال للغاية، والمباراة لن تكون سهلة على الشياطين الحمر، خاصةً أن هناك مواجهتين سابقتين، وخسر الأحمر فيهم، ولكن أرى هذه المرة أن الأهلي قادر على تحقيق الانتصار والعبور.
 


* هل وجود أجيري على رأس قيادة مونتيري يمنح الفريق المكسيكي قوة إضافية ضد الأهلي خاصةً أنه يعلم جميع اللاعبين المصريين؟

- أجيري مدرب ذكي جدًا، وبالتأكيد معرفته باللاعبين المصريين يمنحه إضافة قوية ضد بيتسو موسيماني المدير الفني للأهلي، ولكن موسيماني سيكون قادر على التعامل ضده وسيقود المارد الأحمر للعبور إلى الدور الثالث.