"من كليوباترا إلى زرقاء اليمامة"..

خبير يكشف سر استخدم "كحل العين" عند قدماء المصريين والعرب

أخبار مصر

 كليوباترا
كليوباترا

قال الدكتور عبد الرحيم ريحان، مدير عام البحوث والدراسات الأثرية والنشر العلمى بجنوب سيناء بوزارة السياحة والآثار، إن المصري القديم اخترع الكحل منذ 3500 إلى  4000 قبل الميلاد، أي أن عمر الكحل واستخدامه في مصر يقترب من 6000 سنة أو يقل قليلًا.

وأضاف ريحان، أن الآثار المصرية ظهرت فيها عيون المعبود “رع” محددة بشكل مذهل، كما استخدم الكحل لتزيين عيون الملوك. 

وبحسب ما كشف خبير الآثار، كانت جميع الطبقات في مصر القديمة من عمال وملوك يقومون بوضع الكحل في أعينهم ولذا ظهر المكياج الأسود الكثيف المعروف فى جميع أنحاء العالم، ولازال البعض يستخدمه فى شمال إفريقيا وآسيا الوسطى. 

وقد استخدم الرجال والنساء الكحل في الحضارة المصرية القديمة، وذلك لحماية أعينهم من شمس الصحراء الحارقة ومن بعض أمراض العيون، وكان يوضع للأطفال حديثي الولادة والأطفال صغار السن بغض النظر عن جنس الطفل، لتقوية العين وحمايتها من العين الشريرة أو الحسد. 

وعرف المصري القديم فوائد الكحل فقد اكتشف أنه مضاد للميكروبات وكان يرمز ويمثل الجانب السحري لاستدعاء الآلهة حورس ورع من خلال وضع المكياج الأسود، والعين دائمًا مفتوحة على التوابيت التي تحتوي المومياء للاعتقاد بأن الميت يرى ما يحدث حوله

وتابع ريحان، حرص قدماء المصريون على رسم عيونهم بالكحل، حتى أصبح رسم العيون الآن بشكل بارز وواضح بالكحل وأدوات التجميل تسمى بالفعل "رسم فرعوني للعيون" واشتهرت شخصيات مثل كليوباترا ونفرتيتي بالكحل الأسود للعين، واللون الأزرق على الجفون، كما ظهر جمال المرأة المصرية فى تمثال رع حوتب وزوجته نفرت في المتحف المصرى بالتحرير من عصر الأسرة الرابعة

واشار ريحان، صنع قدماء المصريين الكحل من عدة مواد منها خلط "السخام (سواد الحلة) مع معدن يسمى جالينا ينتج عنه معجون أسود، كما ظهرت العيون مزينة بالكحل الأخضر وهو نتيجة خلط المرمر مع الجالينا، ويحوى أكسيد النحاس والسيليكون والتلك وبودرة قشور اللوز ودهون بعض الحيوانات مثل البقر، واعتقدت النساء قديمًا أن المرمر جاء من المعبودة حتحور "آلهة الحب" 

وعُثر على الكحل والزيوت العطرية والمساحيق فى المقابر منذ فجر التاريخ واستخرج الكُحل من الملخيت من خامات النحاس أخضر اللون والذى ينتشر بسيناء والصحراء الشرقية، كما استخرج الكحل من الجالينا وهو من خامات الرصاص أشهب اللون وتستخرج من منطقة بالقرب من أسوان أو على ساحل البحر الأحمر وعثر على كلا المادتين فى أكياس جلدية أو كتانية، ويحتمل أن المسحوق الناعم كان يخلط بالماء أو الصمغ أو ربما كلاهما ويحتمل أيضًا أن يخلطا براتنج أو زيوت نباتية لتكوين عجينة لينة يمكن وضعها بالحاجبين أو كحل حول العينين فيزيدهم أتساعًا  كما رسمت العين بشرطة إلى الجانب كما هو معروف من المناظر المصورة.

وكانت أغلبية الكحل مصنوعة من كبريتيد الرصاص مع أعشاب طبية من الزعفران والشمر، وقام المصريون القدماء بتخفيف كل هذه المواد بالسوائل بما فى ذلك الماء والحليب والدهون الحيوانية والزيت والتى  تجعلها أكثر قابلية ليتم وضعها على العين، وتنوعت أوعية حفظ الكحل وأشكالها ومواد صنعها تظهر جمال المرأة المصرية تمثال رع حوتب وزوجته نفرت من عصر الأسرة الرابعة

 الكحل عند العرب 

أوضح ريحان أن قدماء العرب وضعوا كحل الزينة وكانت أول من وضعته (زرقاء اليمامة) وهي امرأة من قبيلة جديس بمدينة "جو" وهى اليوم واحة من واحات المملكة العربية السعوديّة وقاعدتها هي مدينة الرياض وعُرِفت بجمالها حيث شُبّهت بالقمر ليلة البدر، وامتازت ببصرها القويّ، وبقدرتها على رؤية الأشياء من مسافات بعيدة ومن أجل ذلك سُميت بـ (زرقاء اليمامة). 

وكان الاكتحال من عادات العرب التي يحرصون عليها ومن مظاهر الجمال عندهم؛ لذا اكتحل النبي صلى الله عليه وسلم وأمر بالاكتحال، وورد في سنته صلى الله عليه وسلم الحث على الاكتحال بنوع معين من الأحجار التي يكتحل منها؛ وهو الإثمد، وبيَّن فوائد الاكتحال، وكلها تدور حول تقوية البصر وتجليته، وإزالة الشوائب العالقة في العين.

وكانت مادة الكحل الطبيعي تستخرج من حجر هش لامع يسمي ( الإثمد) وهو عبارة عن حجر أسود يميل إلى الحمرة وبعضه لامع فضي يدق ويصنع منه كحل العين كما تفننت بعض الطبقات الفقيرة من النساء في صنعه من نوي البلح بعد حرقه وإضافة زيت الزيتون أو لبان الدكر لتكحيل العيون به وهو ما يسمي بالكحل البلدي عوضًا عن كحل حجر الإثمد. وارتبط الكحل عند بعض النساء بحلقات الزار وإخراج الجن كذلك استخدمنه البعض لإطالة الرموش القصيرة وتحديد اتساع العين أو إخفاء ما بها من عيوب

ويتميز كحل الأثمد العربي يتميز بكونه أفضل أنواع الكحل العربي لخلوه من عنصر الرصاص الذي يوجد في معظم أنواع الكحل والتي تسبب ضررًا بالعين عند استخدامها لفترة طويلة، ويستخرج كحل الأثمد العربي من حجر يحمل الاسم نفسه ويوجد بشكله طبيعي بوفرة في بلاد الحجاز والمغرب العربي وبلاد الشام، ويتكون كحل الأثمد العربي من المسحوق المستخرج من حجر الأثمد والذي يتكون من ثلاثة مركبات رئيسة وهي مركبات الانتموان وينتمي الأثمد إلى شبيهات المعادن والذي يمكن العثور عليه حر في الطبيعة، أو متحدًا مع عدد من المعادن  على شكل حجر بلون فضي لامع هش سهل التفتت 

ويستطيع كحل الأثمد القضاء على عدد كبير من الجراثيم التي تغزو العين وتتسبب في التهاباتها وحالاتها المرضيّة المختلفة، كما يحتوي على مركب الانتموان القادر على القضاء على عدد من الطفيليّات الغازية للعين، وقدرته على إنبات الرموش، وزيادة طولها وكثافتها، حيث تلعب الرموش دور مهم في حماية العين من الأتربة فضلًا عن المظهر الجمالي الذي تمنحه الرموش الطويلة للعين   

وينقع حجر الأثمد مع مقدار من المياه ونفس المقدار من الزيت الطبي لمدة ثلاثة أيام بالماء العادي بعد غليه لتعقيمه ثم يصفى ثم يُحمّص على نار خفيفة لبضع دقائق حتى تخرج رائحته ثم يفتت مع التأكد من خلوّه من الشوائب