"تشمل المزارعين والغارمين والأطفال".. 6 قرارات من السيسي × 7 أيام

تقارير وحوارات

الرئيس عبد الفتاح
الرئيس عبد الفتاح السيسي
Advertisements

أصدر الرئيس عبدالفتاح السيسي، عددا من القرارات والتوجيهات الهامة، في ضوء متابعة الأمور والقضايا الخاصة بمؤسسات الدولة المختلفة والمواطنين.

 
وفيما يلي يقدم "الفجر" أبرز القرارات التي اتخذها الرئيس عبدالفتاح السيسي على مدار هذا الأسبوع المنصرم:

 

 قرض لشركة السويس
نشرت الجريدة الرسمية، قرار الرئيس عبد الفتاح السيسي، رقم 118 لسنة 2020 بالموافقة على اتفاق قرض تمويل إضافي لبرنامج تحسين كفاءة الطاقة لشركة السويس لتصنيع البترول بين مصر والبنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية بمبلغ 50 مليون دولار أمريكى، الموقع في القاهرة بتاريخ 23 نوفمبر 2019.

ونص الاتفاق على أن الهدف من القرض هو مساعدة الشركة على تحسين أداء قطاع النفط والغاز في مصر، وكفاءة الطاقة من خلال تنفيذ كفاءة الطاقة والاستثمارات في مصفاة البترول التي تديرها الشركة.

كما أوضح القرار أن القرض الجديد يعد استكمالًا لمشروع حالي ممول من قبل البنك الدولي بموجب قرض سابق تم الحصول عليه في العام 2018.

تعيين قيادات جامعية
وأعلن الدكتور خالد عبدالغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي، صدور عدة قرارات جمهورية بتعيين قيادات جامعية جديدة، وجاءت التعيينات على النحو التالي:

- الدكتور ياسر مجدي أنور حتاتة، رئيسًا لجامعة الفيوم.
- الدكتور أيمن محمود عثمان أبوزيد، رئيسًا لجامعة أسوان.
- الدكتور محمد السيد أحمد الفقي، عميدًا لكلية الحقوق جامعة الإسكندرية.
- الدكتورة نجوى لطفي مصطفى بدر، عميدًا لكلية الحاسبات والمعلومات جامعة عين شمس.
- الدكتور مصطفى محمود مصطفى محمود، عميدًا لكلية الهندسة جامعة المنيا.
- الدكتورة مروة محمد وجدي محمد، عميدًا لكلية الألسن جامعة المنيا.
- الدكتور منصور محمد أحمد محمد، عميدًا لكلية الحقوق جامعة المنوفية.
- الدكتور خالد بن الوليد عبدالفتاح أحمد، عميدًا لكلية العلوم جامعة جنوب الوادي.
- الدكتور محمد إسماعيل محمد أبو دبارة، عميدًا لكلية العلوم جامعة دمياط.
- الدكتور أحمد عباس أحمد نوير، عميدًا لمعهد بحوث الهندسة الوراثية جامعة مدينة السادات.

قرار بشأن الغارمين 
كما وجه الرئيس عبدالفتاح السيسي بالتنسيق بين وزارة التضامن الاجتماعى والجهات المختصة بشأن تدقيق قوائم الغارمين، ومنح الأولوية للسيدات المعيلات والأرامل والمسنين، والتنسيق مع المجتمع المدنى والمؤسسات الدينية فى مساعدة الأسر غير القادرة على تيسير شئون الزواج والمساهمة فى سداد المديونيات.

قرار حول المزارعين 
ووجه الرئيس عبد الفتاح السيسي بتدقيق الإحصائيات الخاصة بالمزارعين على مستوى محافظات الجمهورية لضمان شمول الجميع في مظلة الحماية الاجتماعية.

كما وجه بتنسيق وزارة التضامن الاجتماعي مع وزارة الاتصالات والقطاع المصرفي للاستفادة من نظم الرقمنة والشمول المالي؛ لتحقيق الاستقرار والانتظام لهذه المنظومة، وضمان استدامة توفير مصادر تمويلها.


علاج أطفال بالبحيرة 
كما وجه الرئيس عبد الفتاح السيسي، بالاستجابة الفورية لاستغاثة أسرة مقيمة بمركز الدلنجات بمحافظة البحيرة، وأمر بعلاج طفلين من أبنائها.

وبعد مناشدة العائلة للرئاسة المصرية لمعالجة ولديها، محمد (10 سنوات)، وصابر (8 سنوات)، المصابين بضمور في الخلايا الشبكية والحركية وبفقد الرؤية والحركة، تلقى والد المصابين مكالمة هاتفية من المتحدث الرسمي باسم وزارة الصحة، أبلغه فيها باستجابة الرئيس السيسي، حيث أوضح الأب قائلا: "لقيت المتحدث الرسمي باسم وزارة الصحة بيكلمني، بيقولي أنا معايا تعليمات نقل حضرتك لمستشفى الدمرداش ونشوف طلباتكم".

وبعد مرور نصف ساعة على المكالمة توجهت سيارة إسعاف، لنقل الأسرة كاملة لمستشفى الدمرداش لأخذ عينات، للتأكد من عدم إصابتهم بمرض وراثي، كما درست وزارة التضامن الاجتماعي حالة الأسرة، وتم صرف معاش كرامة للأسرة، بالإضافة إلى صرف مبلغ 3500 جنيه للمساهمة في تكاليف علاج الأطفال، ومن جانبها صرفت محافظة البحيرة مساعدة مالية قدرها 250 ألف جنيه لعلاج الطفلين.


تطوير منظومة الأسمدة
كما وجه الرئيس عبدالفتاح السيسى بضرورة التنسيق بين كافة الجهات المعنية، خاصةً وزارتى الزراعة والتجارة والصناعة، وكذلك المراكز البحثية المتخصصة، من أجل الدراسة الدقيقة لتطوير منظومة إنتاج الأسمدة، بهدف ضمان إتاحتها للسوق المحلية، ولتلبية التوجه الاستراتيجى للدولة لزيادة رقعة الأراضى الزراعية فى مصر بالتوسع فى المشروعات القومية العملاقة لاستصلاح الأراضى الصحراوية.