ما هو الاستثمار أون لاين وكيفية تحقيقه؟

عربي ودولي

بوابة الفجر
Advertisements

 

 

الاستثمار أون لاين من أهم متطلبات العصر الحديث، حيث أنه مصدر من أهم مصادر زيادة الدخل للأفراد مؤخرٱ، فقد زادت التزامات الأفراد المادية فى العصور الحديثة فيحتاج الفرد دائمٱ إلى تحديث منزله وسيارته ويحتاج أصحاب المعاشات إلى تقاعد مريح، ومن هنا ظهرت أهمية الاستثمار أون لاين.

أنواع الاستثمار الأون لاين ومجالاته

يشمل الاستثمار الأون لاين كافة المجالات وهو بالفعل له بالغ الأهمية والتفضيل عن الاحتفاظ بالأموال فى البنوك حيث أن وجود المال فى البنك ينقص من قيمة المال لا يزيده.

الاستثمار أون لاين فى البورصة:

يمكن للمستثمر أن يحصل على الكثير من الأرباح عن طريق الأسهم، وذلك بعد ارتفاع سعرها ويتم الشراء بعد طرح الأسهم فى البورصات العالمية المختلفة خلال اكتتاب عام وكذلك يمكن الحصول على الأرباح عندما تقوم الشركة بتوزيع أرباحها على المستثمرين فى أسهمها.

يمكن للمستثمر فى الأسهم أن يستثمر فى كبرى الشركات العالمية، مثل شركة كوكاكولا وآبل.

هناك عدة نصائح لمستثمر الأسهم، حتى يحصل على النجاح فى استثماراته من خبراء اقتصاد، هى عدم الخوف وعدم الاستثمار اون لاين فى مالا يعلم والفهم الجيد للمحاسبة والاستثمار فى الشركات جيدة السمعة.

الاستثمار أون لاين على هيئة صناديق:

صناديق الاستثمار هى الخلط بين أنواع مختلفة من الاستثمار، مثل الأسهم والسلع والسندات وكذلك القطاعات الصناعية المختلفة.

من مزايا الاستثمار فى الصناديق، هو قلة متوسط التكاليف وكذلك تنوع الاستثمار مما يقلل من المخاطرة والاحتياج فقط لعمليتين هما البيع والشراء وذلك يوفر من عمولات الوسيط.

الاستثمار أون لاين فى الذهب:

يعد الاستثمار فى الذهب من أكثر الطرق أمانٱ للاستثمار أون لاين، حيث أنه عادة عند انخفاض الأسهم يرتفع الذهب.

كما أن الاستثمار فى الذهب من الوسائل الجيدة لحماية رأس المال من التضخم، خاصة فى ظل عدم الاستقرار بالنسبة للأحوال السياسية المختلفة والكوارث الطبيعية.

يتم الاستثمار أون لاين فى الذهب من خلال طريقة العقود مقابل الفروقات.

الاستثمار فى البتكوين عن طريق الأون لاين:

يعد البيتكوين  من أفضل الاستثمارات منذ عام٢٠٢٠، حيث تضاعف سعر العملة إلى ما يقرب من ٩ مرات وما يميزه هو أن المستثمر غير مجبر على شراء بيكوين كامل دفعة واحدة، فيمكن للمستثمر شراء ١٠٠ دولار فقط بينكوين وكذلك من الممكن أن يقوم بشراء بينكوين كامل او أكثر حسب ما يملك من رأس مال.

الاستثمار الأون لاين فى مجال العقارات:

من أحدث الطرق فى الاستثمار، حيث يقوم المليارديرات حول العالم بعرض ممتلكاتهم للإيجار والشراء والبيع ولكن ذلك النوع من الاستثمار يتطلب الكثير من الأموال الغير متوفر مع المبتدئين ولكن هناك منصات مثل fxvc وفرت هذا النوع من الاستثمار، برؤوس أموال صغيرة عن طريق صناديق الاستثمار.

قنوات اليوتيوب:

إنشاء قناة يوتيوب من أكثر مجالات الاستثمار ربحٱ، حيث أن أصحاب القنوات التى نشاهدها يوميا، يجنون الكثير من الأرباح خلال الاعلانات التى تتخلل فيديوهاتهم.

التجارة عبر الانترنت:

فى السنوات الأخيرة أصبحت التجارة عبر الانترنت من أكثر الوسائل المربحة للحصول على الأرباح وبأقل مجهود، حيث إنها تتم إلكترونيا عبر شبكة الإنترنت.

بيع الكتب الكترونيٱ:

يظن البعض أن الكتب لم تعد تجارة مربحة ولكن هذا ظن خاطئ، فهي من التجارات المربحة، حيث توجد منصات متخصصة فى ذلك مثل منصة أمازون.

التسويق عبر الانترنت لكبرى الشركات والمطاعم:

أصبح منتشرٱ أن تقوم الشركات والمطاعم الكبرى بالبحث عن مسوقين، عن طريق قيامهم بتصميم خطط للتسويق وكتابة محتوى مناسب للتسويق لنشاط الشركة أو المطعم إلكترونيا.

مواقع الاستثمار أون لاين المفضلة:

موقع fxvc:

هو من أهم مواقع الاستثمار أون لاين، وهو راعى فريق ليدرز يونايتد الإنجليزي.

يتميز الموقع بتوفيره حسابا إسلاميٱ للمستثمرين المسلمين، ويتميز أيضا بحماية حساب المستثمر فى حالة الخسارة.

يقوم الموقع توفير المساعدة للمستثمرين الجدد، حيث يتم تقديم فيديوهات ودروس تعليمية للمساعدة فى فهم السوق وتحليله ماليٱ.

يشمل الموقع حسابات مختلفة للتداول، تشمل الحسابات البرونزية والفضية والذهبية والبلاتينية وأفضلها وهو حساب vip.

يمتلك الموقع فريق خدمة عملاء على أعلى مستوى.

موقع etoro:

يتميز الموقع بوجود أداة تسمى copy trade هذه الأداة تساعد المستثمرين الجدد، على القيام بنسخ محافظ موجودين بالفعل، مما يساعد فى عملية الاستثمار.

يخضع الموقع لهيئات عالمية مثل هيئة fca وهيئة cysec القبرصية، ولهذا يتوفر الأمان التام على الموقع وهذا كان من أهم أسباب زيادة عدد المستثمرين عليه فوصل عددهم إلى أكثر من ١٣مليون عميل على مستوى العالم.

يشمل الموقع العديد من الأسواق، مثل السلع وفوركس والعملات الرقمية.

لا يتضمن الاستثمار على الموقع أية عمولة أو رسوم للإيداع، أو رسوم إدارية.

من عيوب الموقع أن أقل مايجب إيداعه لأول مرة يكون من ٥٠ إلى ١٠٠٠٠دولار أمريكى.

موقع capital.com

تتميز شركة كابيتال بحصولها على جوائز كثيرة، وكثرة مكاتبها فى كل مكان وكذلك صغر المبلغ الذى من الممكن أن تبدء به فى الاستثمار.

تتميز الشركة أيضا بتنوع أسواقها وذلك كان سبب فى زيادة مستثمريها على مستوى العالم حيث وصل عدد المستثمرين، إلى ٧٨٨٠٠٠ على مستوى العالم.

من مزايا شركة كابيتال أيضاً خدمة العملاء الممتازة، واستطاعة المستثمر التعامل باستخدام اللغة العربية و٢٣ لغة أخرى.

ومن عيوب الشركة، وجود حد أدنى للتحويل وهو ٢٥٠ يورو كذلك عدم استطاعة المقيمين فى الولايات المتحدة استخدامها.

موقع xtp:

من أكثر المواقع صاحبة السمعة الحسنة، وصاحبة الثقة العالية من العملاء، فهي تقدم خدمة عالية للمستثمر، وتقدم أكثر من ١٠٠٠ طريقة للإيداع على عكس المتوفر فى المواقع الأخرى.

يتيح الموقع للمستثمر أسواق مختلفة، مثل العملات والمواد الخام كالسكر والذهب والفضة وغيرها وكذلك أكثر من ١٨ سوق من أسواق الأوراق المالية، وعن طريق الموقع يمكن الوصول إلى أسواق دول مختلفة، كالصين وأمريكا واليابان وأوروبا وهونج كونج.

من عيوبه هو عدم استطاعة الاستثمار من المملكة المتحدة.

موقع xm:

هو موقع الاستثمار ولكن بحساب إسلامي.

يتميز الموقع بالأمان الشديد بالنسبة للأموال، حيث أنه ينتمي لصندوق المستثمر القبرصي وهو يغطى ما فوق 20000 يورو، فى حالة إفلاس أحد أعضائه.

يتاح من خلال الموقع إمكانية العمل خلال الكمبيوتر،خلال برنامج metatrade وأيضٱ يمكن العمل خلال الهاتف عن طريق أنظمة أندرويد وios.

يعتبر فوركس هو السوق الرئيسى بالنسبة لxm.

موقع استثمار avatrade:

من أهم المواقع والشركات فى مجال الاستثمار أون لاين، مقرها الرئيسى هو ايرلندا ولديها 11فرع حول العالم.

يتيح الموقع أسواق مختلفة للاستثمار أون لاين، ويتيح الاستثمار لكافة المستثمرين سواء المبتدئ أو صاحب الخبرة ويتيح انواع مختلفة من الاستثمار مثل الفوركس والاستثمار فى العملات والسلع، خلال منصات مختلفة وكل ذلك بشكل آلى.

من عيوب الموقع هو عدم استطاعة المستثمر، أكثر من حساب حقيقي.

كيفية فتح حساب استثمار أون لاين:

سنضرب مثلاً لشرح كيفية التسجيل فى مواقع الاستثمار أون لاين بموقع fxvc.

حيث أن الخطوة الأولى للتسجيل هى أن يقوم المستثمر بتسجيل الدخول إلى الموقع، ثم يقوم المستثمر بعدها بإيداع أمواله فى حسابه، ثم ملأ الاستمارة الخاصة بالمستخدم، ثم بعد ذلك يمكنه الاستثمار فى البورصة.

مخاطر الاستثمار أون لاين:

حتى ينجح المستثمر فى عملية الاستثمار يجب عليه جيدٱ معرفة المخاطر التى من الممكن أن تواجهه، ومحاولة تجنبها.

هذه المخاطر مثل:

التغيرات المفاجئة فى السوق:

قد يتعرض السوق للتغيرات المفاجئة والغير متوقعة، مثل الأزمات الاقتصادية العالمية، وكذلك الكوارث الطبيعية والحروب والقرارات المفاجئة التى تصدرها البنوك المركزية، والمتعلقة بسعر الفائدة وغيرها، كل هذه من المسببات للخسائر المفاجئة للمستثمرين، ولكن بعض المستثمرين من يستغل هذه الكوارث للمكسب وجنى الأرباح.

قلة السيولة:

إذا نقصت السيولة فى أحد الأسواق سيضطر المستثمر إلى بيع ما يملك، بسعر أقل من سعره الحقيقي، وذلك بسبب عدم رغبة المستثمرين فى الاستثمار فى هذا السوق، مما يؤدى إلى الخسارة بالنسبة للمستثمر.

المخاطر المتعلقة بالمستثمر نفسه:

هناك أيضٱ مخاطر متعلقة بالمستثمر نفسه، فيجب أن يضع فى عين الاعتبار إذاا كان متزوجٱ وله أسرة، إذا كان يريد شراء سيارة أو منزل، أو إذا كان كبيرا فى السن فمن الأفضل البعد عن الاستثمار فى البورصة، حيث يتطلب الكثير من الوقت والصبر.

مميزات الاستثمار الأون لاين:

جنى أرباح ضخمة، حيث أن الإنترنت هذه الأيام تميز برواج وزيادة طلب ضخم.

تنوع واختلاف مجالاته أمام المستثمر.

لا يحتاج الاستثمار أون لاين إلى خبرة كبيرة.

لا يتطلب الاستثمار أون لاين مجهود كبير أو مشقة.

لا يتطلب الاستثمار أون لاين رأس مال كبير ويمكن عن طريقه اكتساب العديد من المهارات.