بتوجيهات الرئيس.. برلمانية تكشف لـ "الفجر" جوانب دعم الدولة لذوي الهمم

أخبار مصر

جانب من احتفالية
جانب من احتفالية الرئيس بذوي الهمم
Advertisements

أثنت الدكتورة ألفت المزلاوي، أمين سر لجنة القوى العاملة بمجلس النواب، على تنظيم النسخة الثالثة من احتفالية "قادرون باختلاف" بحضور الرئيس عبدالفتاح السيسي، اليوم الأحد، مؤكدة أن الدولة المصرية كانت ومازالت حريصة أشد الحرص على تقديم كافة أوجه الرعاية لأبنائنا من ذوي الاحتياجات الخاصة.

 

وأضافت "المزلاوي" في تصريح خاص لـ "الفجر" أن دعم ذوي القدرات الخاصة هو الأمر الذي أكدت عليه دومًا القيادة السياسية والتي تضع على عاتقها توفير كافة الحقوق وتمهيد كل الطرق من أجل دمج ذوي الاحتياجات الخاصة في كافة مناحي الحياة السياسية والاجتماعية والاقتصادية والثقافية والفنية، وغيرها. 

 

الجانب التشريعي

وأوضحت عضو مجلس النواب، أنه في ما يتعلق بالشق التشريعي، فقد تم إصدار قانون حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة رقم (10) لسنة 2018، وقد جاء القانون ليؤكد ما تم تضمينه في مواد الدستور 2014، والتي تكفل حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة، واتفاقية حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة 2006.

 

الجانب المالي

وفيما يتعلق بالجانب المالي، أوضحت "المزلاوي" أن وزارة التضامن قدمت دعم نقدي لما يقرب من مليون  و100 ألف مستفيد من ذوي الاحتياجات الخاصة بواقع 5 مليارات جنيه سنويًا.

 

الجانب الصحي 

وعلى الجانب الصحي، أشارت النائبة إلى تعاون وزارة التضامن مع وزارة الصحة من أجل شمول جميع ذوي الإعاقة  بالرعاية الصحية.

 

الجانب الرياضي

 

وفيما يخص الجانب الرياضي، قالت "المزلاوي" يسع المجال هنا للحديث عن المشروع القومي لذوى الهمم بهدف تنمية اللياقة البدنية وتوفير المهارات الحركية الأساسية وتوفير مهارات رياضية للمشاركة في الألعاب المختلفة، مؤكدة حرص الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، على تكريم اللاعبين واللاعبات والمدربين المحققين لميداليات في دورة الألعاب البارالمبية طوكيو 2020، بقصر الاتحادية.

 

واختتمت عضو مجلس النواب، تصريحها، قائلة: وفي إطار الخطة المستقبلية سيتم الربط الشبكي بين كل الوزارات والهيئات لحصر الخدمات المقدمة للأشخاص ذوي الإعاقة واستكمال أعمال اللجنة الوطنية التنسيقية لحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة والتي تختص بمتابعة تنفيذ أحكام قانون حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة رقم 10 لسنه 2018م، وكذلك إنشاء قاعدة بيانات محدثة للأشخاص ذوي الإعاقة ويتم الحصول على كل الخدمات والاستحقاقات الواجبة بموجب بطاقة إثبات الإعاقة والخدمات المتكاملة من كل الوزارات والهيئات.