حلول جديدة من الذكاء الاصطناعي تساهم في تحوّل بث الصور ومقاطع الفيديو إلى معلومات ديناميكية

تكنولوجى

أڤيڤا
أڤيڤا
Advertisements

أطلقت اليوم أڤيڤا، الرائدة عالميًا في مجال البرمجيات الصناعية ودعم التحول الرقمي والاستدامة، أداتها التحليلية الجديدة لتصنيف الصور Vision AI Assistant 2021™، والتي تعتمد حلول الذكاء الاصطناعي ويمكن استخدامها مع واجهة أڤيڤا لإدارة منصات النظم والعمليات التشغيلية ومع AVEVA™ Insight لتمكين العملاء من استخدام مقاطع الفيديو والصور من الكاميرات ذات الأغراض العامة، وتحويلها إلى معلومات سهلة الاستخدام وتنبيهات فورية.

 

صممت أداة Vision AI Assistant للبيئات الصناعية ذات الوتيرة السريعة، حيث تستخدم تقنيات التعلم العميق لتدريب واستخدام نماذج الذكاء الاصطناعي على مدار الساعة بهدف تحسين الوعي في مواقف محددة وبالتالي مساعدة المشغلين للتركيز على مهامهم الحالية دون الحاجة لمتابعة البث الحي للكاميرات بشكل مستمر.

 

كما تتيح Vision AI Assistant للمؤسسات إمكانية تحسين العمليات التشغيلية والجودة وقدرات الصيانة في مختلف المشاريع والمؤسسات الصناعية عبر استخدام الكاميرات لتحديد العيوب المرئية وتقييم الجودة ومتابعة الإنتاج بشكل وثيق لتعزيز الكفاءة والاستدامة ضمن العملية. وتشمل استخدامات المنتجات ما يلي:

 

• يمكن استعمال الكاميرات الرقمية القياسية مع Vision AI Assistant لضبط الجودة، كتحليل جودة سوائل معالجة المياه، أو تحديد المنتجات التي تحتوي على عيوب في خط الإنتاج أو قياس محتوى أوعية التوزين وغير ذلك.

• كما يمكن لأداة Vision AI Assistant مسح بث الكاميرات الحرارية أو تلك التي تعمل بالأشعة تحت الحمراء بحيث تستطيع فرق العمليات الكشف أي تعارض بصري. كما يمكن تخفيض مستوى تدني الكفاءة من خلال تحديد موقع تسريب الهواء المضغوط أو السوائل مثلًا، أو منع ارتفاع درجات حرارة المعدات الحرجة عبر العثور على مناطق زيادة الحرارة في مركز البيانات.

• وتساعد حلول الذكاء الاصطناعي في جهود الصيانة من خلال المتابعة المستمرة للآلات والمعدات وتشخيص المشاكل التي تحدث قبل أسابيع أو أشهر من وقوع العطل.

 

في هذا الصدد قال كينيث لابهارت، قائد الابتكار لسلاسل الإمداد العالمية في أمريكا الشمالية لدى شنايدر إلكتريك: "تعمل حلول Vision AI من أڤيڤا على متابعة وتحليل سلسلة خط الإنتاج الرئيسية التي تمتد مسافة 1.5 كيلومتر في مصنعنا الذكي بمدينة لكسينجتون، كنتاكي حيث يتم تصنيع ألواح القواطع الكهربائية. فتوقف تلك السلسلة يعني توقف مصنعنا بالكامل، وهو ما يحدث عادة بضع مرات كل عام. وقد قامت الأداة بالفعل بالكشف المبكر عن مشاكل في بعض قطع السلسلة مرتين، مما مكّننا من اتخاذ الإجراءات الاستباقية ومنع حدوث الأعطال وبالتالي تجنب أثرها على الإيرادات وتوقف العمل. ونحن نتطلع إلى التوسع في استخدام هذا النظام المبتكر القائم على تقنيات الذكاء الاصطناعي."

 

ومن جانبه قال جيم تشابيل، الرئيس العالمي للذكاء الاصطناعي والتحليل المتقدم لدى أڤيڤا: "تمثل هذه التقنية المبتكرة تطورًا هائلًا سيسهم في تغيير العمليات التشغيلية بالمصانع بفضل قوة الذكاء الاصطناعي، إذ تمكننا الأداة الجديدة من تحسين العمليات وتقليل الوقت والتكلفة والهدر المرتبط بها. كما يمكن استعمال الكاميرات في مناطق لا تناسب البشر لأسباب تتعلق بالأمن أو السلامة، وبالتالي يصبح بوسع العاملين التركيز على المهام الأكثر قيمة بدلًا من مراقبة البث الحي للكاميرات باستمرار."


 

يذكر أن Vision AI Assistant تتوفر كامتداد حصري عند شراء منصة AVEVA System Platform عبر مبادرة الاشتراك المرن من أڤيڤا، حيث يشمل البرنامج المخصص لمرونة الدفع والاستخدام أي مزيج من الحلول السحابية والمادية والهجينة عبر جميع حلول ومنتجات أڤيڤا، مما يعني بساطة شراء واستخدام وإدارة الرخص.