توقيع رواية أبناء حورة للكاتب عبد الرحيم كمال بمكتبة القاهرة

الفجر الفني

 رواية أبناء حورة
رواية أبناء حورة

تحت رعاية قطاع شئون الإنتاج الثقافي برئاسة المخرج خالد جلال استضافت مكتبة القاهرة الكبرى بالزمالك أمس الثلاثاء الموافق ٤ يناير ٢٠٢٢ فى تمام الساعة السادسة مساءً أمسية ثقافية حيث أقامت ندوة لتوقيع ومناقشة رواية "أبناء حورة" للكاتب والسينارست عبد الرحيم كمال إدار الندوة الكاتب الصحفي سيد محمود ود.ياسر عثمان مدير المكتبة.


بدأ منصة الحوار الصحفى سيد محمود الذى استعرض الفكرة الرئيسية أو الحكاية التى تدور حولها الرواية والمحاور  الرئيسية التى استند عليها المؤلف من حيث الزمان والمكان، حيث أن الرواية تندرج تحت شكل الفانتازيا أو الخيال العلمي بشكل ما  مستعملا  أدوات لها دلالات حقيقية بإشارات خفية  مأخوذة من أحداث واقعية هزت  العالم وهذا هو عنصر "الزمان " أما بالنسبة لعنصر المكان هى منطقة شمال إفريقيا والحدث الرئيسي والاكثر مركزية هى مصر، أما المحور الثاني هو شرح الكاتب الفرق بين أدب الخيال العلمي وادب الديستوبيا، فأشار أن الرواية لا تعتبر من أدب الخيال العلمي بشكل صريح ولكن تعتبر من أدب "الدستوبيا " وهى أدب المكان الخبيث فيتحدث عن مستقبل ونبوءات للعالم هى نوع من التكهنات بالمستقبل تحت ضغط الظرف السياسي الشمولى، أو وباء أو انهيار مجتمعة، تلوث. 


 استعمل الكاتب شخصيات غريبة نصفها بشرى والآخر له قدرات خارقة للعادة.
أما المحور الثالث وهو لماذا يتجه كاتب الدراما إلى كتابة العمل الروائي، حيث يجد الكاتب الكثير من الأسئلة  أن الشكل الدرامى الحالي لا يستوعب كل هذه الأسئلة، لذلك يتم طرحها من خلال العمل الروائي وتعتبر الرواية أو النص الادبى هو طريق فنى آخر يستعمله الكاتب لطرحها.

 

عرف الجمهور الكاتب من خلال أعمال درامية دخلت كل بيت مصرى منها الخواجة عبد القادر، ونوس " أما رواية أبناء حورة هى تخضع لعالم الكاتب بعيدًا عن الدراما عالم يعج بالخيال.


حضر الندوة الفنان على الحجار والفنانة لقاء سويدان ونخبة من الكتاب الدراما والروائيين وكتاب السيناريو والمبدعين منهم الكاتبة وعضو مجلس النواب ضحى عاصى، الكاتب السيناريست ناصر عبدالرحمن.


اختتم الندوة الفنان علي الحجار باغنيه تتر مسلسل الرحايا للكاتب عبد الرحيم كمال.