منها التوقف عن التدخين.. علي الزبيدي يقدم 7 نصائح لتقوية المناعة والوقاية من كورونا

الفجر الفني

علي الزبيدي
علي الزبيدي
Advertisements

مع تزايد عدد حالات الإصابة بفيروس كورونا المستجد وظهور متحور أوميكرون بين الإصابات أيضًا، أصبح الكثير منا أكثر عرضة للإصابة بالفيروس فضلًا عن نزلات البرد الشديدة والإنفلونزا، وبالأخص مع انخفاض درجات الحرارة وموجة الطقس السيء التي نمر بها البلاد خلال شتاء هذا العام.

ولكي نستطيع محاربة كافة هذه الأمراض لا بد من الحفاظ على تقوية جهاز المناعة ليصبح قادرًا  على التصدي للفيروسات وحماية الجسم منها، لذا يقدم في هذا الصدد خبير اللياقة البدنية على الزبيدي أهم النصائح لتعزيز المناعة وتقويتها خلال فصل الشتاء.

١- إتباع نظام غذائي صحي غني بالألياف والفاكهة والأطعمة التي تحتوي على العناصر الغذائية، والفيتامينات، والحديد، والزنك ومضادات الأكسدة وغيرها من المكونات الأساسية التي يحتاجها الإنسان.

٢- الإمتناع عن تناول الوجبات السريعة والحرص على شرب كميات وفيرة من الماء والسوائل بإنتظام لكي تحافظ على رطوبة الجسم.

٣- الإبتعاد عن تناول المشروبات الغازية لإحتوائها على نسب عالية من السكريات مما يؤثر بشكل سلبي على المناعة ويضعفها.

٤- تجنب تناول المضادات الحيوية والأدوية التي تضعف المناعة.

٥- الحرص على التعرض للشمس بشكل يومي يساهم  بشكل كبير فى تقوية المناعة، وبالتالي يقلل فرص الإصابة  بالفيروسات، نظرًا لأنها تمد الجسم بفيتامين "د" الذى من دوره تعزيز صحة الجهاز المناعى.

٦- ضرورة التوقف عن التدخين، لأنه يتسبب في تعطيل عمل جزيئات الجهاز المناعي الرئيسية، التي تسمى الإنترفيرون، مما يدمر المناعة وبالتالي يزيد من خطر الإصابة بفيروس كورونا المستجد.

٧- ضرورة الحصول على قسط كاف من النوم، إذ يحتاج الشخص إلى ٧ ساعات على الأقل من النوم يوميًا، نظرًا لأن النوم القليل يضعف المناعة ويجعلك أكثر عرضة للإصابة بالأمراض.