لماذا تحتاج مصر لتعميم زراعة قصب السكر بالشتلات؟.. معهد المحاصيل يجيب

توك شو

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية
Advertisements

قال الدكتور أيمن العش، مدير معهد المحاصيل السكرية، إنه تم إصدار تعميم على التوسع في زراعة قصب السكر بالشتل، مشيرا إلى أن التوسع يستلزم توافر تكنولوجية من أجل الحصول على الإنتاج الكافي من السكر.

وأضاف خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية عزة مصطفى، ببرنامج "صالة التحرير"، المذاع على قناة "صدى البلد"، أن مصر تقوم باتخاذ خطوات إيجابية نحو توفير الشتلات لزراعة قصب السكر، منوها بأن زراعة 50 ألف فدان قصب السكر يحتاج إلى 420 مليون شتلة سنويا.

 وأوضح أن التكنولوجيا هي الأساس في عملية الزراعة وليس العامل البشر وسيكون العامل البشري موجود ولكن بصورة أقل، لافتا إلى أنه تم إنشاء محطة في مدينة كوم امبو على مساحة 20 فدان بطاقة إنتاجية 15 مليون شتلة في الموسم، موضحا أن الشتلات الجديدة تضاعف إنتاج قصب السكر، موضحا أنه سيتم افتتاح محطة كوم أمبو لإنتاج شتلات قصر السكر خلال شهر أبريل المقبل.

وتابع مدير معهد المحاصيل السكرية أن وزارة الزراعة تعمل على توعية المزارعين للتوجه بالزراعة بالشتلات، كاشفا أن الري الحديث يوفر نحو 30% من المياه ويضاعف الإنتاجية في المحاصيل الزراعية.

وكشف الدكتور أيمن العش أن حجم إنتاج السكر يتراوح ما بين 33 طن سكر، متوقعا زيادة حجم الإنتاج خلال الفترة المقبلة إلى 55 طن سكر.