فيلم ريش للمخرج عمر الزهيري في مهرجان العين السينمائي

الفجر الفني

ريش
ريش
Advertisements


بعد جولة حافلة بالجوائز في 2021، يشارك فيلم ريش للمخرج عمر الزهيري في الدورة الرابعة من مهرجان العين السينمائي في أبوظبي بالإمارات، حيث يُعرض الفيلم يومي 25 و26 يناير/كانون الثاني.

 


كان ريش قد عُرض في الدورة الأولى من مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي في المملكة السعودية خلال الشهر الماضي، وقبلها اكتسح جوائز مسابقة الأفلام الروائية الطويلة في مهرجان أيام قرطاج السينمائية، وهي: التانيت الذهبي (الجائزة الكبرى للمهرجان)، التانيت الذهبي للعمل الأول للمخرج عمر الزهيري الذي نال أيضًا جائزة أفضل سيناريو بالاشتراك مع السيناريست أحمد عامر، وذهبت جائزة أفضل ممثلة لـدميانة نصار التي قامت بالدور الرئيسي في الفيلم.
قبل هذا فاز ريش بـجائزة نجمة الجونة لأفضل فيلم عربي روائي طويل في مهرجان الجونة السينمائي، وخلال المهرجان قدمت مجلة فارايتي لمخرجه عمر الزهيري جائزة أفضل موهبة عربية فى الشرق الأوسط.

 


فيلم ريش يبني عالمًا غير محدد المكان والزمان حول حدث خيالي عن قصة أم تعيش في كنف زوجها وأبنائها، حياة لا تتغير وأيام تتكرر بين جدران المنزل الذي لا تغادره ولا تعرف ما يدور خارجه. ذات يوم يحدث التغير المفاجئ ويتحول زوجها إلى دجاجة، فأثناء الاحتفال بيوم ميلاد الابن الأصغر، يخطئ الساحر ويفقد السيطرة ويفشل في إعادة الزوج، الزوج الذي كان يدير كل تفاصيل حياة هذه الأسرة، هذا التحول العنيف يجبر هذه الزوجة الخاملة على تحمل المسؤولية بحثًا عن حلول للأزمة واستعادة الزوج، وتحاول النجاة بما تبقى من أسرتها الصغيرة، وخلال هذه الأيام الصعبة تمر الزوجة بتغيرٍ قاسٍ وعبثي.

 


استضاف مهرجان كان السينمائي 2021 العرض العالمي الأول لـريش، حيث فاز بالجائزة الكبرى لـأسبوع النقاد الدولي وجائزة فيبريسي، كما نال تنويه خاص من مهرجان آفاق جديدة السينمائي الدولي في بولندا، وجائزة أفضل فيلم ضمن جوائز روبرتو روسيلني في مهرجان بينجياو السينمائي الدولي في الصين.

 


الفيلم من إنتاج الفرنسيين جولييت لوبوتر وبيير مناهيم من خلال شركة Still Moving، بالمشاركة مع فيلم كلينك والمنتج محمد حفظي وLagoonie Film Productions للمنتجة شاهيناز العقاد، درك جان وارينك كوجي نيليسين (Kepler Film)، جيورجوس كرنفاس وكونستانتينوس كنتفركيس (Heretic) وفيرونا ماير، وتتولى توزيعه في العالم العربي شركة Film Clinic Indie Distribution.