ناقش إرهاب الحوثي.. ما أهمية زيارة السيسي للإمارات؟

تقارير وحوارات

الرئيس السيسي وولي
الرئيس السيسي وولي عهد أبوظبي
Advertisements

ترتبط دولة الإمارات ومصر بعلاقات تاريخية وثيقة تستند إلى الوعي والفهم المشترك لطبيعة المتغيرات الإقليمية والدولية التي شهدتها وتشهدها المنطقة.

ويحظى البلدان بحضور ومكانة دولية خاصة مع ما تتميز به سياستهما من توجهات حكيمة ومعتدلة ومواقف واضحة في مواجهة التحديات الإقليمية المرتبطة بإرساء السلام، ودعم جهود استقرار المنطقة، ومكافحة التطرف والإرهاب، وتعزيز الحوار بين الحضارات والثقافات.

◄ مصر

هذا وقد أكد الرئيس عبدالفتاح السيسي أن زيارته الحالية لدولة الإمارات تأتي استمرارًا لمسيرة العلاقات الوثيقة والمتميزة التي تربط البلدين وما يجمعهما من مصير ومستقبل واحد.

جاء ذلك خلال لقاء الرئيس والشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة الإماراتية، اليوم الأربعاء، في قصر الوطن بأبوظبي، حسب ما صرح به السفير بسام راضي المتحدث باسم الرئاسة.

وجدد السيسي، في هذا الإطار الإعراب عن تضامن مصر حكومة وشعبًا مع دولة الإمارات جراء الحادث الإرهابي الأخير الذي أسفر عن وفاة وإصابة عدد من المدنيين.

وأكد السيسي إدانة مصر لأي عمل إرهابي تقترفه مليشيات الحوثي لاستهداف أمن واستقرار وسلامة دولة الإمارات ومواطنيها، ودعم بلاده لكل ما تتخذه دولة الإمارات من إجراءات للتعامل مع أي عمل إرهابي يستهدفها.

يأتي ذلك في إطار موقف مصر الراسخ من دعم أمن دولة الإمارات العربية المتحدة واستقرارها والارتباط الوثيق بين الأمن القومي المصري وأمن الإمارات.

◄ الإمارات

كما أشاد الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة الإماراتية بموقف مصر تجاه الاعتداءات الحوثية على المواقع والمنشآت المدنية في دولة الإمارات.

وقال الشيخ محمد بن زايد آل نهيان إن هناك دائمًا رغبة مشتركة ومتجددة لتعزيز العلاقات مع مصر في مختلف القطاعات.

◄ مراقبون 
وكشف مراقبون بأن زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم الأربعاء، إلى أبوظبي تأتي لتعكس عمق العلاقات بين البلدين الشقيقين.

ويحرص المسؤولون في القاهرة وأبوظبي على الزيارات المتبادلة، فقد جمع الرئيس عبد الفتاح السيسي، والشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة الإماراتية، أكثر من 25 لقاء.

كما أكد مراقبون بأن الزيارة تأتي لتعزيز التعاون بين الجانبين وكرسالة دعم وتضامن مع الإمارات بعد الهجوم الإرهابي الأخير لمليشيات الحوثي على منشآت مدنية في أبوظبي.

يذكر أن الرئيس عبد الفتاح السيسي،  وصل اليوم الأربعاء إلى العاصمة الإماراتية أبوظبي، في زيارة رسمية.

كما تضمنت المباحثات التشاور والتنسيق حول التطورات الأخيرة للقضايا الإقليمية، وذلك في ضوء ما تتطلبه المرحلة الراهنة من تضافر الجهود من أجل حماية الأمن القومي العربي والتصدي لمحاولات زعزعة استقرار وأمن الدول العربية.

◄وزارة الخارجية الأمريكية

وكانت وزارة الخارجية الأمريكية قد أكدت  إن مليشيات الحوثي الإرهابية هي المسؤول الأول عن معاناة الشعب اليمني.

وتأتي التصريحات الأمريكية في ضوء مساع في الكونجرس لإعادة المليشيات الموالية لإيران إلى قائمة الإرهاب.


وفي الإحاطة اليومية، قال المتحدث باسم الخارجية الأمريكية نيد برايس  إن مليشيات الحوثي هي المسؤول الأول عن معاناة الشعب اليمني.

ويعزز التصريح توجه الإدارة الأمريكية للضغط على مليشيات الحوثي، حيث قالت وزارة الدفاع الأمريكية، في وقت سابق اليوم، إنها قدمت توصيات للإدارة الأمريكية بإعادة تصنيف الحوثيين كمنظمة إرهابية ذات تهديد إقليمي.


وأكدت وزارة الدفاع الأمريكية" البنتاجون، أن المخابرات المركزية الأمريكة "سي أي إيه" تؤيد تقييم البنتاغون بتصنيف الحوثيين منظمة إرهابية.

والأسبوع الماضي، أكد الرئيس الأمريكي جو بايدن، أن إعادة إدراج الحوثيين على قوائم الإرهاب قيد النظر.


وتعليق الرئيس الأمريكي جاء بعد شن مليشيات الحوثي هجوما إرهابيا على منشآت مدنية في الإمارات في عملية استدعت إدانة دولية وإقليمية ومطالب بتحرك فوري لردع الجماعة الانقلابية.

كما قالت وزارة الدفاع الأمريكية، إنها قدمت توصيات للإدارة الأمريكية بإعادة تصنيف الحوثيين كمنظمة إرهابية ذات تهديد إقليمي.