"الصحة": لدينا 5 شركات وطنية تنتج عقار كورونا الجديد.. ومصر الرابعة عالميا

توك شو

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية
Advertisements

قال الدكتور حسام عبدالغفار، المتحدث باسم وزارة الصحة، إن هناك 5 شركات وطنية في مصر أنتجت العقار المضاد للفيروسات، ومتحور كورونا تحديدًا، وثبت من التجارب الإكلنيكية نجاحه في تقليل نسبة الإًصابات ومعدلات الوفيات أو الحاجة لدخول المستشفيات.

وقال الدكتور حسام عبدالغفار، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "الحياة اليوم"، المذاع عبر فضائية "الحياة"، مساء اليوم الخميس: "لدينا منه حاليًا 25 ألف جرعة، وعندنا مواد خام تكفي لتصنيع 150 ألف جرعة، وتم تغيير البرتوكول منذ يومين لتزويد هذا العقار". 

وأضاف عبدالغفار، أن هذا العقار يؤخذ عن طريق الفم، على عكس بقية العقاقير الأخرى التي تمت الموافقة عليها، التي كانت تؤخذ عن طريق الحقن الوريدي أو العضلي، موضحًا أن مصر هي الدولة رقم 4 على مستوى العالم والأولى على مستوى الشرق الأوسط وإفريقيا التي يتوفر فيها هذا العقار. 

وأوضح عبد الغفار أن هذا العقار حصل على موافقة هيئة الدواء الأمريكية في 23 ديسمبر 2021، ووافقت هيئة الدواء المصرية عليه في يناير 2022، لافتًا إلى مصر تعمل على هذا الدواء منذ بدأت نتائجه المبشرة الأولى. 

وأضاف أنه يتم إعطائه في أول 5 أو 7 أيام من الإصابة، عن طريق أقراص، لكنه مرشح كذلك للإصابات في مراحل أكثر، لافتًا إلى أنه سيبقى إتاحته في مستشفيات وزارة الصحة والمستشفيات الجامعية، لكن من الوارد إتاحته في الصيدليات مستقبلا مع نتائجه الواعدة.