لاكوتريبيس: احتياطى الغاز أمام سواحل قبرص أقل من المتوقع

عربي ودولي

لاكوتريبيس: احتياطى
لاكوتريبيس: احتياطى الغاز أمام سواحل قبرص أقل من المتوقع

أعلن وزير الطاقة القبرصى جورج لاكوتريبيس أن احتياطى حقل الغاز الطبيعى الضخم أمام سواحل قبرص أقل بمقدار الثلث عن التقديرات الأولية إلا أنه ما زال يعتبر ضخما .


وقدرت نتائج عملية الحفر الاستكشافية التى أجرتها مجموعة نوبل انيرجى الأميركية فى حقل المنطقة 12 الذى أطلق عليه افرودايت-1، جنوب الجزيرة المتوسطية، حجم الاحتياطى بما بين 100 إلى 170 مليار متر مكعب مع تقدير وسطى 140 مليار متر مكعب.


وتشكل هذه المعلومات نكسة جديدة لقبرص التى تقف على حافة الإفلاس، حيث إن التقديرات الأولية التى نجمت عن عملية استكشاف عام 2011، أشارت إلى ما بين 176 إلى 226 مليار متر مكعب.


وأكد الوزير أن هذه التقديرات تؤكد وجود احتياطات كبيرة من الغاز الطبيعى مضيفا أن 14 مليار متر مكعب من الغاز تمثل 25 سنة من الإنتاج الكهربائى للجزيرة.


وذكر الوزير بان عملية الاستكشاف بدأت مؤخرا فى مناطق أخرى أمام سواحل الجزيرة، مؤكدا أن بناء مصنع لتسييل الغاز من أجل تصدير الإنتاج القبرصى ويحتمل أيضا الإسرائيلى أو اللبنانى ليس محل إعادة نظر.


وكانت قبرص وقعت فى يونيو الماضى اتفاقا مع مجموعة إسرائيلية أميركية مشتركة لبناء هذا المصنع، وتملك نوبل انيرجى 70% من رأس مال المجموعة وكل من شريكيها الإسرائيليين ديليك وافنير 15%.