ثقافة قنا تناقش رعايه متحدي الإعاقة

الفجر الفني

ثقافة قنا تناقش رعايه
ثقافة قنا تناقش رعايه متحدى الاعاقة
Advertisements

برعاية أ. د. إيناس عبد الدايم وزير الثقافة نظمت الهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة المخرج هشام عطوة مجموعة متنوعة من الأنشطة الثقافية والفنية بفرع ثقافة قنا بإقليم جنوب الصعيد الثقافى، حيث عقد قصر ثقافة قوص محاضرة بعنوان "الاتجاهات الحديثة فى رعاية متحدى الإعاقة" واوضح احمد محمد حسن تعريفات تعبر كلها عن الاحترام لتلك الفئة الهامة من المجتمع، وشدد أيضا على حسن الاستفادة من مواهب وإمكانيات تلك الفئة، كما اشاد بالانشطة التى تسعى إلى دمج تلك الفئة فى المجتمع وان تكون الانشطة مشتركة.

 

عقد  قصر ثقافة نجع حمادي أمسية أدبية بعنوان "الراوي الشعبي في التراث المصري" وتحدث عبد الهادي النجمي عن الراوي للسير والحكايات الشعبية وان الراوي في الحكاية هو أهم عنصر بها وهو يروي حكاياته في أماكن عامة ولا بد ان يتصف بحسن الالقاء واستثارة المشاعر وجذب انتباه المستمع، ومن أشهر الرواة في مصر العناترة وهم من اشتهروا برواية عنترة بن شداد ومن أشهر حكاوي الرواة السيرة الهلالية وعاشق المداحين وغيرها، بجانب ذلك عقد قصر ثقافة ابودياب غرب "امسية شعرية" شارك بها محمود القرني بقصيدة  بعنوان "قالت لنا موتو".

 

اعدت مكتبة الطفل والشباب بقفط ورشة حكى بعنوان "التنمر المدرسى الأسباب والعلاج" وتحدثت سعاد محارب على ظاهرة التنمّر في المدارس من الظواهر الخطيرة التي تُهدّد سلامة الطلاب وسير عملية التدريس بشكلٍ صحيح وسليم إذ تؤثر هذه الظاهرة على نفسية الطلاب وتمنعهم من الدراسة وتحقيق التفوق الدراسي ومن إقامة صداقات وثيقة ومتينة فيما بينهم، بالاضافة لاقامه بيت ثقافة الكويت ورشة حكي بعنوان "حكايه الجدات" وتحدث صابر حسين خليل عن أهمية التواصل بين الأجيال المختلفة وكيف كانت حكايات الجدات هي النافذة الوحيدة للطفل لعالم الحكايات الشيق، ثم ذكر الكاتب أهمية احياء هذا التراث وتنقيحه ونشره.

 

نفذت مكتبة الطفل والشباب بالاشراف القبلية ورشة فنون تشكيلية بعنوان "ارسم وعبر للاطفال للاطفال" تنفيذ سيمون الامير باستخدام الالوان الخشبية حيث عبر المبدعون من خلال لوحاتهم البسيطة عن خيالهم المبدع في تناغم لوني باستخدام بعد التدريجات اللونية، واقامت مكتبة الطفل والشباب بالمنيرة الحديثة ورشة فنون تشكيلية بعنوان "الرسم بالالوان المائيه" تنفيذ سعيد محمد عمر وقد تم شرح دائرة الالوان.