عبد الدايم : مهرجان اتجاهات عربية احد مسارات القاء الضوء على الاعمال الموسيقية للمؤلفين العرب فى القالب الكلاسيكى

أعمال سيمفونية لـ 11 مؤلف من مصر والأردن والعراق في مهرجان اتجاهات عربية بالأوبرا

الفجر الفني

مهرجان اتجاهات عربية
مهرجان اتجاهات عربية بالاوبرا
Advertisements

 

تحت رعاية الفنانة الدكتورة إيناس عبد الدايم وزيرة الثقافة تنظم دار الأوبرا المصرية برئاسة الدكتور مجدى صابر ممثلة في أوركسترا القاهرة السيمفونى باشراف مديره الفني المايسترو احمد الصعيدى مهرجان اتجاهات عربية والذى ينطلق فى الثامنة مساء السبت 26 فبراير على المسرح الكبير ويشمل 3 حفلات ويضم اعمالًا لـ11 مؤلف من مصر، الأردن والعراق.



قالت عبد الدايم إن مهرجان اتجاهات عربية أحد مسارات القاء الضوء على الأعمال الموسيقية للمؤلفين العرب فى القالب الكلاسيكى، وأضافت أنه يهدف إلى إثراء الحياة الموسيقية فى الوطن العربى، مشيرة إلى دوره في التعبير عن الإبداعات المبتكرة التي تحمل الطابع العربي في الصورة الغربية، واكدت إنه تم تخصيص ليلة لتخليد الموسيقار الراحل جمال سلامة تضم مختارات من مؤلفاته البارزة في هذا الشكل.

 

من جانبه قال رئيس الأوبرا أن الفعاليات تشمل 3 ليالى وتبدأ في الثامنة مساء السبت 26 فبراير على المسرح الكبير بحفل بقيادة المايسترو محمد سعد باشا ومشاركة السوبرانو چولى جيبهارت ويتضمن قصيد سيمفونى بعنوان مصر لعلاء الدين مصطفى، النخيل للسوبرانو والأوركسترا لقتيبة النعيمى ( العراق )، سلام لصبرى حميدة، حركتين من سيمفونية الأردن لهيثم سكرية ( الاردن )، الأمل للاوركسترا لعمرو عقبة،  مؤلفة للاوركسترا لقائد الحفل محمد سعد باشا.

 

وتابع ان الحفل الثانى يقام فى الثامنة مساء الثلاثاء الأول من مارس على المسرح الصغير ويقوده المايسترو أحمد الصعيدى ويحمل عنوان أعمال أوركسترا الحجرة ويضم مؤلفات الملمس ل أحمد مدكور، أوركسترا وترى لخالد شكرى، اشعار من قصيدة حزينة - قصيدة البوق الفرنسى والبيانو والأوركسترا الصغير ل رمز صبرى، الصحراء والرغبة لقائد الحفل أحمد الصعيدى.

 

وتاتى الليلة الثالثة تحت عنوان الوطن وتتجمل بمؤلفات الموسيقار جمال سلامة وتقام فى الثامنة مساء السبت 5 مارس على المسرح الكبير  ويقودها المايسترو محمد سعد باشا ويشارك خلالها عازفة البيانو العالمية مشيرة عيسى وتضم ذكريات للاوركسترا الوترى، فوج للاوركسترا، رابسودية للبيانو والأوركسترا وسيمفونية.  ‏