النقل: تصنيع 320 عربة مترو للخطين الثاني والثالث محليا بشراكة كورية

أخبار مصر

وزارة النقل
وزارة النقل
Advertisements

عقدت وزارة النقل، اجتماعا مع نوه هيونج أوك، وزير الأراضي والبنية التحتية والنقل بجمهورية كوريا الجنوبية، وذلك لبحث تدعيم التعاون المشترك في مجالات النقل المختلفة وخاصة مجالات السكك الحديدية ومترو الانفاق والنقل البحري،  بحضور اللقاء سفير كوريا الجنوبية بالقاهرة، ورئيس هيئتي الأنفاق والسكك الحديدية المصرية وقيادات وزارة النقل. 

وفي بداية اللقاء أشارت وزارة النقل المصرية إلى التعاون المثمر بين الجانبين والتطلع لمزيد من التعاون المشترك في كافة مجالات النقل وخاصة في مجالات تحديث نظم الإشارات والوحدات المتحركة لمترو الانفاق وتدريب عناصر  التشغيل في هيئة السكك الحديدية.

وأعرب وزير الأراضي والبنية التحتية والنقل بجمهورية كوريا الجنوبية عن شكره وسعادته بزيارة مصر بلد التاريخ والحضارة، ومشيدا بما يتحقق من نهضة وإنجازات في عهد الرئيس عبدالفتاح السيسي وبرؤية مصر 2030، والتي يتم من خلالها تنفيذ عدد كبير من المشروعات العملاقة التي تخدم المواطن المصري، مؤكدا على اهتمام الحكومة الكورية الجنوبية بزيادة حجم التعاون بين الجانبين خلال الفترة القادمة في عدد من القطاعات ومنها قطاع النقل.

المشروعات الجاري تنفذها

واستعرض الجانبان موقف المشروعات الجاري تنفيذها بين الجانبين مثل مشروع تحديث نظم الإشارات والاتصالات على خط نجع حمادي/ الأقصر بطول 118 كم، وكذلك آخر المستجدات الخاصة بالتعاون في  تحديث نظم الاشارات بخط الأقصر / السد العالي بطول 224 كم  وفي مجال مترو الأنفاق.

كما تم بحث تفعيل الاتفاقية الاطارية التي توقيعها على هامش مؤتمر ومعرض  TRANSMEA2021 لتوطين صناعة قطارات المترو من خلال تصنيع وتوريد 320 عربة للخطين الثانى والثالث لمترو الأنفاق مع تحالف شركات هيونداى روتم / الشركة الوطنية لصناعة السكك الحديدية (نيرك) حيث تم الاتفاق على ضروة سرعة الانتهاء من الاجراءات الخاصة بتفعيل الاتفاقية نظرا للاهمية الكبيرة التي توليها الحكومة المصرية لتوطين مختلف صناعات النقل في مصر.

 وأكدت وزارة النقل ان الحكومة المصرية تولي اهمية كبيرة لتعظيم الاستفادة من قطاع النقل البحري وتم تنفيذ خطة شاملة في هذا المجال، وذلك لجعل مصر مركزا عالميا للتجارة واللوجيستيات، مؤكدا على رغبة الجانب المصري في التعاون المشترك في مجال بناء سفن بضائع عامة تحمل العلم المصري خاصة مع التقدم الكبير لجمهورية كوريا الجنوبية في هذا المجال.

وأوضحت وزارة النقل أن  تطوير الأسطول التجاري المصري أحد الركائز الهامة للتنمية الاقتصادية، وأداة رئيسية في نقل تجارة مصر الخارجية، وأكد الوزير الكوري الجنوبي إنه سينقل رغبة الجانب المصري للحكومة الكورية الجنوبية والمختصين لتدعيم سبل التعاون المشترك في هذا المجال.

وفي ختام الاجتماع وقعت كل من وزارة النقل المصرية ووزير النقل الكوري الجنوبي نوه هيونج اوك وزير الأراضي والبنية التحتية والنقل مذكرة تفاهم بشأن التعاون في مجال السكك الحديدية تهدف إلى تحديد السبل والآليات للتعاون الشامل بين الجانبين في مجال السكك الحديدية، وكذلك التعاون بين الكيانات المختصة بالسكك الحديدية في القطاعين العام والخاص للبلدين وتبادل الزيارات بين المختصين والمتدربين، وعقد الحلقات الدراسية أو الندوات أو المؤتمرات تحت المواضيع ذات الاهتمام المشترك، وتنفيذ مشروعات خاصة كما تشمل مذكرة التفاهم التعاون في مجال تطوير وتنمية مشروعات الوحدات المتحركة وأنظمة الإشارات والاتصالات وأنظمة التحكم وتجديدات السكك الحديدية والمترو لمدن القاهرة والإسكندرية وأي مناطق أخرى. وكذلك تحديث وتحسين تشغيل وإدارة نظم السكك الحديدية (مثل الوحدات المتحركة للسكك الحديدية، ونظام الإشارات والاتصالات، وتحديث منظومة النقل المتعدد الوسائط، وتنفيذ برامج تبادل الزيارات لبناء القدرات.