الجزائر: زروال يدعم خلافة بن فليس لبوتفليقة

عربي ودولي

الجزائر: زروال يدعم
الجزائر: زروال يدعم خلافة بن فليس لبوتفليقة

قالت صحيفة «الخبر» الجزائرية أن علي بن فليس الغريم الأساسي للرئيس الجزائري عبدالعزيز بوتفليقة يعتزم الترشح للانتخابات الرئاسية المقررة في ربيع العام المقبل.

وقالت الصحيفة ان «الرئيس السابق الجنرال اليامين زروال يدعم ترشح بن فليس لخلافة بوتفليقة».

وأضافت الصحيفة نقلا عن مصادر وصفتها بالمقربة من بن فليس أن «رئيس الحكومة الأسبق سيعلن عن ترشحه للانتخابات الرئاسية مطلع نوفمبر المقبل». ونقل عنه أن «قناعته بضرورة خوض معترك الانتخابات تعززت بعد تسريبات تتعلق بحالة الرئيس عبدالعزيز بوتفليقة الصحية، تفيد بأنه لن يقوى على الاستمرار في الحكم».

وذكر المقربون من بن فليس في ولاية باتنة، مسقط رأس منافس بوتفليقة، أن «معلومات مؤكدة بلغته بخصوص سعي السلطة إلى البحث عمن سيخلف بوتفليقة في قصر المرادية».

وقال متحدث للصحيفة ذاتها، رفض نشر اسمه «اكتشفت السلطة أن علي بن فليس يحظى بدعم شعبي وسياسي على المستوى الوطني، وأن أسهم شعبيته ارتفعت في المدة الأخيرة، حتى في معاقل الرئيس الحالي».

وأشار المتحدث ذاته إلى أن ولاية باتنة «تأخرت عن دعم بن فليس، بسبب النشاط الذي قاده شقيق رئيس الجمهورية ضد رئيس الحكومة الأسبق، منذ سنوات، وجسده في آخر تعديل حكومي بوجود أكثر من ستة وزراء ومعهم نائب وزير الدفاع الفريق فايد صالح، وكل هؤلاء من ولاية باتنة ومحسوبون على بوتفليقة. وفهم من ذلك محاولة لمنع ترشح بن فليس، على اعتبار أن الوزراء ينحدرون من أكبر الأوعية الانتخابية».

وذكرت الصحيفة نقلا عن مصدر لم تكشف عن هويته أن نشطاء تنظيمات أبناء الشهداء، الذين ناشدوا الرئيس السابق اليمين زروال الترشح وزاروه في بيته بباتنة في يوليو الماضي، يوجدون ضمن مؤيدي بن فليس. ونقل عن هؤلاء أنهم فهموا من زروال أن بن فليس «هو الأنسب لقيادة البلاد في المرحلة المقبلة».

على صعيد آخر، قررت الحكومة الجزائرية تشديد قانون العقوبات المتعلق بمكافحة الإرهاب والوقاية منه، من خلال إدخال إجراءات جديدة.