مصر تسعي لتحقيق الاكتفاء الذاتي من السكر

الاقتصاد

بوابة الفجر
Advertisements

أكد الدكتور على مصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية، أن مصر حققت الاكتفاء الذاتى من الأرز، مشيرًا إلى أن الاحتياطى يغطى 6 أشهر، كما تستهدف تحقيق الاكتفاء الذاتي من السكر خلال الشهور المقبلة.

 

وأوضح مصيلحي، خلال فعاليات بدء موسم حصاد القمح بتوشكى، أن استراتيجية توفير السلع الغذائية تشمل ضمان احتياطى لا يقل عن 6 أشهر وزيادة مناف التوزيع، لافتًا إلى أن احتياطى مصر من القمح يغطى حتى شهر يناير المقبل 2023.

 

وشهد الرئيس عبدالفتاح السيسي اليوم بدء موسم حصاد القمح بالأراضي الزراعية في منطقة توشكي جنوبي الوادي في محافظة أسوان.

 

يأتي مشروع توشكى في إطار جهود الدولة لإنشاء مجتمعات زراعية متكاملة لها مردود وعوائد اقتصادية كبيرة، وتدعم الأمن الغذائي وزيادة الصادرات، وتحقق طفرة زراعية، فضلًا عن توفير الآلاف من فرص العمل فى اطار نهضة تنموية شاملة.

 

وقال السفير بسام راضي المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، إن مشروع توشكى يعد الأكبر من نوعه في قطاع الاستصلاح الزراعي في الشرق الأوسط، وأحد المشروعات القومية العملاقة التي نجحت الدولة بتوجيهات السيد الرئيس في إعادة الحياة لها بحل كافة المشاكل التي كانت تعوق المشروع عن تحقيق مستهدفاته، وكذلك توفير جميع المقومات اللازمة لنجاحه.

 

وهو الأمر الذي تطلب القيام بحجم أعمال هائل في كافة جوانب ومكونات المشروع للنهوض به سواء على الجانب الإنشائي والبنية الاساسية، أو الفنى، أو ما يتعلق بتوفير مياه الري ومصادر الطاقة، وكذلك إنشاء المحاور لربط المشروع بشبكة الطرق القومية، وتوفير الموارد المالية لكل تلك العناصر.