وزير التموين: تشغيل المخابز صباحًا ومساء في العيد.. وشوادر لبيع اللحوم

أخبار مصر

وزير التموين: تشغيل
وزير التموين: تشغيل المخابز صباحًا ومساء في العيد.. وشوادر


كشف محمد أبو شادي وزير التموين والتجارة الداخلية، اليوم السبت، عن خطة سيتم تنفيذها خلال عيد الأضحي المبارك، تتضمن تعديل مواعيد تشغيل المخابز البلدية المدعمة والطباقي السياحي بحيث تعمل على فترتين صباحية ومسائية لتوفير الخبز للمواطنين حيث سيتم زيادة حصص الدقيق للمخابز والمستودعات على مستوى الجمهورية لمواجهة زيادة الاستهلاك.

وأكد الوزير أنه سيتم تشكيل غرف عمليات رئيسية وفرعية لمتابعة إنتاج الخبز المدعم وتوفيره للمواطنين إضافة إلى تشكيل مجموعات عمل للتأكد من استلام الخبز من المخابز البلدية والطباقى السياحي ، مع ضرورة مطابقة الخبز للمواصفات والأوزان المقررةومتابعة حالة الأسواق من مدى توافر السلع بها ومدى جودتها وضبط المخالفين.

وأوضح، في بيان صحفي، أنه تم الاتفاق مع وزارة البترول على زيادة المعروض من البوتاجاز يوميًا وأنه تم التنسيق مع وزارة الاستثمار من خلال الشركة القابضة للصناعات الغذائية حيث تم طرح كميات كبيرة من اللحوم المذبوحة والمجمدة وجميع السلع الغذائية بالمجمعات الثلاث وهي النيل والأهرام والإسكندرية وفروع شركتي الجملة بتخفيضات في الأسعار تصل إلى 25% عن مثيلاتها بالأسواق وأيضًا طرح كميات كبيرة من السلع الغذائية بتخفيضات كبيرة في الأسعار في فروع الاتحاد التعاوني البالغ عددها نحو 3600 فرع على مستوى الجمهورية.

وقال وزير التموين من خلال البيان: إنه تمت إقامة معارض وشوادر للحوم البلدية الحية والمذبوحة والمجمدة بالتنسيق مع وزارة الزراعة والاستثمار وبعض محلات القطاع الخاص كما تشارك إحدى سلاسل السوبر ماركت العالمية في حملة تخفيضات الأسعار علي السلع الغذائية التي أعلنت عنها وزارة التموين وذلك من خلال 96 فرعًا من فروع السلسلة العالمية وأنه تم التنسيق مع مديريات التموين والغرف التجارية بالمحافظات لإقامة معارض للسلع الغذائية الجيدة وشوادر للحوم، وبأسعار تنافسية تقل عن مثيلاتها فى المحلات الأخرى.

وأضاف أنه سيتم تشكيل غرفة عمليات رئيسية بديوان الوزارة وأخرى فرعية بالإدارات التموينية فى مختلف المحافظات لمتابعة الحالة التموينية بشكل يومى على أن يتم إخطار قطاع الرقابة بالوزارة بتقرير يومى خلال إجازة عيد الأضحى المبارك.

وأشار إلى أنه سيتم متابعة تنفيذ خطة الشركة القابضة للصناعات الغذائية لتوفير السلع، مع متابعة مدى توفير اللحوم البلدية والمستوردة بمنافذ المجمعات الاستهلاكية، إضافة إلى منافذ البيع للشركة المصرية لتجارة السلع الغذائية ومنافذ البيع للشركة العامة لتجارة السلع الغذائية بالمحافظات، على أن يتم إخطار الشركة القابضة للصناعات الغذائية فى حال وجود أى نقص فى المعروض من اللحوم.

وأكد أنه سيتم التنسيق مع الطب البيطرى والصحة للمرور على المحلات للتأكد من سلامة السلع التى تطرح بالأسواق خلال أيام العيد فى المخازن والثلاجات وفى أماكن الحفظ، وذلك من خلال المتابعة اليومية لجميع السلع.

وأوضح الوزير أنه سيتم اتخاذ الإجراءات القانونية تجاه بائعى خبز الأرصفة للقضاء على هذه الظاهرة غير الحضارية، مع تكثيف الحملات على مخابز القطاع العام لضمان توفير الخبز طوال اليوم، مع المرور الدائم من قبل مفتشى التموين على مستودعات البوتاجاز لحل أى مشاكل تعترض عملية التوزيع، ولضمان توفير الإسطوانات المنزلية والتجارية بالأسعار المحددة.

وأشار وزير التموين إلى أن مفتشي الوزارة سوف يقومون بحملات رقابية وتفتيشية علي الأسواق والمحلات يوميًا وسوف يتواجد مفتش بكل مخبز يوميًا لمتابعة توفير الخبز للمواطنين وأنه تم التنسيق مع مباحث التموين ووزارةالصحة والطب البيطري لعمل حملات مشتركة علي الاسواق والمحلات لضبط المخالفين والتأكد من توافر السلع وإبلاغ غرف العمليات بمديرية التموين عن وجود أي نقص من السلع.