شويكار خليفة: الكارتون في مصر تم النظر إليه باعتباره عملًا مربحًا وصناعة أواخر التسعينات

الفجر الفني

شويكار خليفة
شويكار خليفة

قالت الفنانة شويكار خليفة، رائدة الرسوم المتحركة أن الكارتون في مصر لم يتم النظر إليه باعتباره عملًا مربحًا وصناعة، إلا في أواخر التسعينيات، وهذا تأخر كثيرًا.



وأضافت شويكار خليفة، خلال استضافتها في برنامج "السفيرة عزيزة" على قناة dmc، وتقدمه الإعلامية سناء منصور، إن صناعة الكارتون في الولايات المتحدة الأمريكية، أمر مهم ومتكامل، وتباع المنتجات الكارتونية من خلال الألعاب.



وتابعت: " صناعة الكارتون في الولايات المتحدة، تعتمد على التسويق وبيع المنتجات لأطفال المدارس، ما يؤدي إلى رواج اقتصادي، وليس مجرد مشاهد يراها الطفل".



وعن بدايتها في العمل بالرسوم المتحركة قالت شويكار خليفة: "بدأت من تحت الصفر العمل في الكارتون، لأنه لم يكن يتم تدريسه في جمهورية مصر العربية في الثمانينات والتسعينات، مشيرة إلى أن شغفها بالكارتون، هو الذي دفعها للاستمرار في هذا الأمر".



واستطردت: "كنت أعمل طويلًا لإخراج الكارتون في الماضي، وعرضه على التليفزيون المصري، ومنها ألف ليلة وليلة، وكان يتم التركيز فيه جدًا من أجل إخراج المحتوى بشكل يليق بالجمهور، والعمل في هذا المنتج، يحتاج إلى صبر كبير، وكان هناك تفاهم بين الفريق وعدم ظهور الأنا".



واختتمت: "الشغل في الكارتون عاوز واحد مصحصح ومتابع باستمرار، ويفضل مراقب اللي حواليه عشان يعرف يقلد سلوكيات الأشخاص".