باحث اقتصادي: أثر الحرب الأوكرانية مباشر على الاقتصاد.. وقرارات السيسي تعالج الإنتاج

توك شو

الرئيس عبد الفتاح
الرئيس عبد الفتاح السيسي
Advertisements

قال الدكتور فرج عبدالله، الباحث في كلية السياسة والاقتصاد بجامعة قناة السويس، إن اجتماع الرئيس السيسي مع قيادات الدولة اليوم الثلاثاء، ينم عن حرص القيادة السياسية على إعادة صياغة الأمور وفقًا للمتغيرات فيما يتعلق بمستلزمات الإنتاج، نظرًا للمتغيرات التي تعرض لها الاقتصاد العالمي.

وأضاف الدكتور فرج عبدالله، خلال مداخلة هاتفية لقناة "إكسترا نيوز" الإخبارية، مساء اليوم الثلاثاء، أن الخطوات التي اتخذتها الدولة جاءت لأجل تحريك الصناعة بتوفير المستلزمات، موضحًا أنه كان هناك إجراءات اتخذتها الدولة من قبل، ولكنها كانت إجراءات قصيرة المدى، لذا جاء الاجتماع اليوم لمعالجة ذلك.

وأشار إلى أن الدولة أنشأت عددًا كبيرًا من المشروعات، لم يكن القطاع الخاص يستطيع تحمل المجازفة فيها، وبالتالي كانت الخطوات التي اتخذتها الدولة مبادرة وجادة لقيادة عملية التنمية، مضيفًا أنه بعد ذلك اتخذت الدولة إجراءات لدعم القطاع الخاص.

أوضح الباحث بكلية السياسة والاقتصاد، أن آثار جائحة كورونا كانت تأتي متباطئة على الاقتصاد المصري، وبشكل ضعيف، أما الوضع جراء الحرب الروسية الأوكرانية فهو تأثير مباشر بسبب تأثر سلاسل الإمداد والطاقة على مستوى العالم كله، وهو ما ظهر بالفعل في التضخم وارتفاع أسعار الفائدة وارتفاع أسعار الغذاء.