روشتة "الفجر".. 7 نصائح لمواجهة الحرارة الشديدة

تقارير وحوارات

أرشيفية
أرشيفية
Advertisements

 

يبدو أن المصريين سيكونون على موعد مع الحرارة الشديدة خلال الأيام المقبلة ما يستدعى أخذ الاحتياطات اللازمة لمواجهة تلك الموجة الحارة.

 

وكشفت الهيئة العامة للأرصاد الجوية عن حالة الطقس المتوقعة حتى الثلاثاء المقبل، حيث تشهد البلاد طقسا حارا نهارا على القاهرة الكبرى والوجه البحرى وجنوب سيناء وشمال الصعيد، معتدلا على السواحل الشمالية، شديد الحرارة على جنوب الصعيد، لطيفا ليلا على القاهرة الكبرى والوجه البحرى وشمال الصعيد، مائلا للبرودة على السواحل الشمالية، معتدلا على جنوب سيناء وجنوب البلاد.


وفيما يلي يقدم "الفجر" أبرز النصائح التي يمكن الاعتماد عليها من أجل مواجهة ارتفاع الحرارة:


- يجب عدم التعرض للشمس المباشرة وخاصة مرضى القلب، وارتفاع ضغط الدم؛ وذلك حتى لا يفقد الجسم قدرًا كبيرًا من الماء، يعرض الجسم للجفاف وجلطات الدم.


-  المواطنين المضطرين للوقوف في الشمس بسبب العمل أو غير ذلك، عليهم اصطحاب شمشية، أو قبعة، وارتداء نظارة شمس لحماية العينين من الأشعة فوق البنفسجية للوقاية من أشعة الشمس المرتفعة وعدم التعرض لضربة شمس.

 

- تناول المواد الغذائية التي تحتوي على سوائل، كالخضروات والفواكه، والتقليل من الطعام الذي يحتوي على نسبة عالية من الأملاح، وتناول الأطعمة التي تحتوي على العناصر الغذائية الأساسية، كالبروتينات، والنشويات والسكريات والفيتامينات والمعادن من المواد والعناصر الأساسية التي يحتاجها الجسم بشكل عام.

 

- يجب اتخاذ بعض الاحتياطات أثناء القيادة والسفر مثل: إخلاء السيارات من المواد الغازية، القداحات، المشروبات الغازية، العطور وبطاريات الأجهزة بشكل عام، وفتح نوافذ السيارة بشكل بسيط (تنسيم)، وعدم ملء خزان وقود السيارة بالكامل، وتعبئة وقود السيارة في الفترة المسائية، وعدم تعبئة إطارات السيارات أكثر من اللازم وخصوصا في السفر.

 

- تجنب الإجهاد قدر الإمكان، كعدم ممارسة الرياضة أو العمل بشكل شاق، لعدم الشعور بـ "العطش"، أو الإصابة بأي أعراض.

 

- يجب البعد عن نيران "البوتاجاز" واستخدام التهوية داخل المطبخ عند تحضير الطعام، وتنظيف المنزل بالماء كثيرًا للشعور بالرطوبة.

 

- يجب ارتداء ملابس خفيفة فضفاضة، ويفضل ذات الألوان الفاتحة، كالأبيض، والاستحمام بالماء المعتدل لتخفيف حدة الحرارة، خاصة قبل الخروج من المنزل.