7 محطات بارزة في حياة محمد بن زايد رئيس الإمارات الجديد

تقارير وحوارات

بن زايد
بن زايد
Advertisements

 

في الساعات الأخيرة، أعلن المجلس الأعلى للاتحاد بالإمارات، انتخاب الشيخ محمد بن زايد، ولي عهد أبوظبي، رئيسا لدولة الإمارات وفقا لما نشرته وكالة الأنباء الإماراتية الرسمية، خلفا لأخيه الشيخ خليفة بن زايد الذي وافته المنية، الجمعة.

 

وفيما يلي يقدم "الفجر" أبرز المعلومات عن مسيرة محمد بن زايد بعد انتخابه رئيسا لدولة الإمارات:

 

- وُلد في 11 مارس عام 1961، وهو الابن الثالث للشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، أول رئيس لدولة الإمارات العربية المتحدة وحاكم إمارة أبو ظبي من زوجته الثالثة فاطمة بنت مبارك الكتبي.

 

- تخرج عام 1979 من أكاديمية ساندهيرست العسكرية الملكية في المملكة المتحدة حيث تلقى تدريبه هناك على سلاح المدرعات والطيران العامودي والطيران التكتيكي والقوات المظلية، ومن ثم انضم إلى دورة الضباط التدريبية في إمارة الشارقة بدولة الإمارات العربية المتحدة.

 

- تزوّج في عام 1981 من سلامة بنت حمدان بن محمد آل نهيان ولديهما أربعة أولاد وخمس بنات.


- شغل الشيخ محمد بن زايد عدة مناصب في القوات المسلحة الإماراتية، من ضابط في الحرس الأميري- قوات النخبة في دولة الإمارات العربية المتحدة- إلى طيار في القوات الجوية، ثم تدرج إلى عدة مناصب عليا حتى وصل إلى منصب نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة الإماراتية.

 

- في نوفمبر 2003، عيّنه والده، زايد بن سلطان آل نهيان، نائبًا لولي عهد أبو ظبي، وبعد وفاة والده تولى ولاية عهد إمارة أبو ظبي في نوفمبر 2004، كما تولى منذ ديسمبر 2004، منصب رئيس المجلس التنفيذي لإمارة أبو ظبي، المسؤول عن تطوير وتخطيط الإمارة.


- شغل الشيخ محمد بن زايد عددًا من المناصب السياسية، والتشريعية والاقتصادية للدولة، ويعرف عنه "بذله الكثير من الجهود لتعزيز المعايير التعليمية في إمارة أبوظبي للوصول بها إلى أفضل وأرقى المستويات والمعايير الدولية. ومنذ توليه رئاسة مجلس أبوظبي للتعليم، عمل بلا كلل لإقامة شراكات مع المؤسسات التعليمية والمراكز الفكرية المرموقة عالميًا، والتي أعلن عن قيام عدد منها في أبوظبي أو تم الانضمام إلى مشاريع مشتركة استراتيجية مع المؤسسات الأكاديمية الموجودة في أبوظبي، بتوجيهات من الشيخ خليفة بن زايد".

 

- في 14 مايو 2022 أصبح الرئيس الثالث لدولة الإمارات العربية المتحدة بعد انتخاب المجلس الأعلى للاتحاد بالإمارات.