الهند تعلن حظر صادرات القمح بشكل مفاجئ

عربي ودولي

بوابة الفجر
Advertisements

حظرت الهند صادرات القمح التي كان العالم يعتمد عليها لتخفيف قيود الإمداد الناجمة عن الحرب في أوكرانيا، قائلة إن الأمن الغذائي للبلاد في خطر.

وبحسب «الشرق بلومبيرج»، قالت المديرية العامة للتجارة الخارجية الهندية، في إشعار بتاريخ 13 مايو، إنه سيظل مسموحًا بالصادرات إلى البلدان التي تطلب القمح لاحتياجات الأمن الغذائي، وبناء على طلبات حكوماتها، في حين سيتم حظر جميع الشحنات الجديدة الأخرى بشكل فوري.



يُسلِّط قرار وقف صادرات القمح، الضوء على مخاوف الهند بشأن ارتفاع التضخم، ما يضيف المزيد إلى موجة من الحمائية الغذائية التي بدأت منذ اندلاع الحرب. تسعى الحكومات في جميع أنحاء العالم إلى ضمان الإمدادات الغذائية محليًا مع ارتفاع أسعار السلع الزراعية.

أوقفت إندونيسيا صادرات زيت النخيل، في حين فرضت صربيا وكازاخستان نظام الحصص على شحنات الحبوب. سيكون وقف الصادرات بمثابة ضربة لطموح الهند للاستفادة من ارتفاع القمح عالميًا بعد أن أدت الحرب إلى إرباك التدفقات التجارية من منطقة سلة الخبز بالبحر الأسود.

تطلّعت الدول المستوردة إلى الهند للحصول على الإمدادات، حيث اعتمدت مصر، أكبر مشترٍ للقمح في العالم، مؤخرًا الدولة الواقعة في جنوب آسيا كمصدر لواردات القمح.