"زراعة عين شمس" تنظم محاضرة بعنوان طرق إكثار الجوجوبا

أخبار مصر

جانب من اللقاء
جانب من اللقاء
Advertisements

نظمت كلية الزراعة جامعة عين شمس، بالتعاون مع الشركة المصرية الخليجية لاستصلاح الأراضي، محاضرة بعنوان طرق إكثار الجوجوبا والزراعة في الأرض المستديمة، وذلك تحت رعاية الدكتور محمود المتيني رئيس جامعة عين شمس، والدكتور عبد الفتاح سعود نائب رئيس الجامعة لشؤون التعليم والطلاب، وأ.د. أيمن صالح نائب رئيس الجامعة لشؤون الدراسات العليا والبحوث، والدكتور هشام تمراز نائب رئيس الجامعة لشؤون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، يأتي ذلك في إطار الشروع في تفعيل بروتوكول التعاون الذي وقعته جامعة عين شمس مع الشركة المصرية الخليجية لاستصلاح الأراضي.

واستهدفت المحاضرة التي أقيمت في مركز الشبكات وتكنولوجيا المعلومات بالجامعة، طلاب كلية الزراعة المهتمين بنبات الجوجوبا واستصلاح الأراضي، وتمثلت أبرز محاورها في طرق إكثار الجوجوبا بالعقلة الخضرية، مراحل إنتاج الشتلة، طرق الانتخاب للأم، توضيح بعض المعاملات في الأرض المستديمة للزراعة.

كما التقى مجلس إدارة الشركة المصرية الخليجية لاستصلاح الأراضي بممثلين عن كليات الزراعة والطب والعلوم والصيدلة والهندسة والبيئة، لوضع خطة عمل لبدء إجراء تنفيذ البرتوكول الموقع مع الجامعة.

من جانبه أكد الأستاذ الدكتور سيد شعبان أستاذ قسم النبات بكلية الزراعة جامعة عين شمس، أن الكلية تولي اهتماما كبيرا بالمشاكل التي تواجه الزراعة في مصر، وأكبر هذه المشاكل هو المياه، لذلك تعمل الكلية على الاهتمام بالنباتات التي لا تحتاج للكثير من المياه، ومن بينها نبات الجوجوبا، ومن هذا المنطلق تواصلت الكلية مع الشركة المصرية الخليجية لاستصلاح الأراضي والتي تعتبر رائدة في مجال إنتاج شتلات الجوجوبا، وتم توقيع بروتوكول التعاون، الذي يتضمن تعيين الشركة لأوائل الطلاب، وتغطية تكاليف أبحاث رسائل الماجستير والدكتوراه لبعض الطلاب، ودعم الأبحاث العلمية في المجال.

من جانبه أشار المهندس إسماعيل محمد رئيس مجلس إدارة الشركة المصرية الخليجية لاستصلاح الأراضي، إلى أن الاجتماع مع ممثلي كليات جامعة عين شمس يعد هو الأول من نوعه بعد توقيع بروتوكول التعاون، ويهدف إلى تشكيل لجان بحثية من الجانبين، ووضع اللائحة التنفيذية للبروتوكول، وإيجاد خطة عملية لبدء تنفيذ البروتوكول.